وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة

الاضافات فى مجال صناعة الخرسانة المسلحة هى عبارة عن مواد او تراكيب من عدة مواد تضاف للخرسانة المسلحة اثناء الخلط لتحسين خاصية أو اكثر من خواص الخلطة الخرسانية واكسابها مميزات جديدة تتناسب مع الاغراض والمتطلبات لها سواء كان تجهيزها بواسطة محطات الخلط المركزىة أو مصانع الخرسانة سابقة الاجهاد أو الخلط الموقعى .


types & uses ) concrete admixtures ) اضافات صناعة الخرسانة المسلحة  ( الانواع + الاستخدام )

وقد تطور استخدام تلك الاضافات الخرسانية  فادخلت فى صناعة الطوب والبلاط لتقليل الهالك او للحصول على نوعيات ذات اجهادات عالية.

وجدير بالذكر ان لهذه  الاضافات الخرسانية اضرار لذلك يجب عدم استعمالها الا فى الحالات الضرورية وحسب تعليمات الشركة من حيث الكمية المضافة وطريقة ووقت وضعها من خلال الروشتة المرفقة من الاضافة المستخدمة .

فمثلا من العروف ان عملية معالجة الخرسانة هدفها هو المحافظة على نسبة من ماء الخلط الذى يضاف للخرسانة عند خلطها مدة من الزمن تسمى فترة المعالجة حتى تتم عملية التفاعل الكميائى .

وقد تتم المعالجة بتغطية سطح الخرسانة بطبقة من الرمل أو الطين أو الحصير أو الخيش او طلاء سطح الحرسانة المعرض للجو بأنواع  من الطلاء يجف مباشرة ويكون طبقة غير منفذة للماء وغالبا ما تؤدى تلك الطرق الى تغير لون الخرسانة .

وأما الطرق الحديثة لحفظ الماء من التبخر هى تغطية سطح الخرسانة بطبقة من البرافين او البيتومين او الورق غير المنفذ للماء .
ومن أفضل الاضافات الخرسانية التى تضاف الى الخرسانة المسلحة بغرض العالجة هى كلوريد الكالسيوم .

شروط استخدام الاضافات الخرسانية :
يجب ان تحقق الامان المطلوب
يجب ان تحقق شروط  اقتصادية الاستخدام
يجب الا تكون مضرة للخلطة الخرسانية
يجب الا تؤثر على نسب الخلط

انواع الاضافات الخرسانية :

اضافة تعجيل الشك accelerators :
عمل هذه الاضافة هو تقصير زمن الشك حيث تقوم بجعل الخرسانة تشك قبل حدوث الاضرار الناتجة من تجمدها بعد الصب مباشرة

اضافة مبطئة للشك etarders :
هى التى تقوم بابطاء الشك للاسمنت فى ظروف الاجواء الحارة تقوم بتقليل معدل نمو المقاومة .

اضافة مواد تقليل مياه الخلط water reducing agent  (w.r.a.)
هذه المادة تعمل على تقوية مقاومة الانطغاط وتعطى قابلية للتشغيل وتقلل كمية الاسمنت مع ثبات مقاومة الضغط والقابلية للتشغيل وايضا لها دور فى تلافى الزيادة غير المطلوبة فى كمية الماء اثناء الخلط فى الموقع وتستخدم المادة فى صب الاساسات فى حالة ارتفاع منسوب المياه الجوفية أو سقوط الامطار .

اضافة مادة مضاد للبكتريا anti bacterial admixtures :
تستخدم هذه الاضافة فى الخرسانة الارضية وخرسانات الحوائط التى توجد فيها بيكتريا تسبب لها تآكل .
وتضاف هذه المواد الى أى نوع من أنواع الاسمنت فان الاسمنت الناتج يسمى أسمنت مضاد للبكتريا . وهذه الاضافات تكون ذاات تركيز وقوة لمنع النشاط الحيوى للكائنات الدقيقة كالبكتريا والعفن ( الكائنات الميكروبيولوجية ) ويستخدم هذا الاسمنت فى عمل خرسانة الارضيات من فعل البكتريا فانه ايضا يحفظ الارضية من التآكل بفعل بعض الاحماض .

اضافة الهواء المحبوس air entraining agent :
ويكون عملها بخلط كمية معينة من هذه الاضافة الى الخلطة الخرسانية فينتج مجموعة كبيرة من الفقاعات الهوائية ميكروسكوبية منتظمة التوزيع على سطح الخلطة فتؤثر هذه الفقاعات على الخرسانات الطازجة من حيث قابلية التشغيل والنضح وأيضا تؤثر على الخرسانة المتصلدة من حيث التجمد والنفاذية ولها تأثير فى زيادة المتانة والتحمل وتساهم فى تخفيف وزن المنشأ وعملها أنها تستخدم فى الطرق وممرات الطائرات والخرسانة الخفيفة ( الفوم ).

اضافات لحقن الخرسانة flexin :
وهى مادة تحقن فى الخرسانة المسلحة فى حالة وجود تشققات وعيوب فى أجزاء المبنى وخاصة التى تحت الارض المعرضة للرطوبة بحيث تقوم هذه المادة المقاومة لتأثير التآكل وهى مرنة وتتحمل درجة الحرارة وسريعة الجفاف بعد الاستخدام .

اضافة مادة البيتومين bitumene :
هذه المادة لها دور فى حماية المنشأ من المؤثرات الخارجية كالرطوبة والامطار والمياه الجوفية وذلك لتلافى الاملاح والكبريتات .

اضافة المادة الملونة للخرسانة coloured concrete admixtures :
تتطلب بعض الاعمال المعمارية أن تكون الخرسانة ذات سطح ملون وذلك يلزم اضافة مواد ملونة للخلطة التى تصب منها طبقة رقيقة على سطح الخرسانة وهذه الاضافات عبارة عن اكاسيد معدنية ومواد أخرى متشابهة ويشترط فيها ان تكون خاملة كميائيا
وعدم تغير الوانها عند التعرض لاشعة الشمس تضاف المادة الملونة للخلطة التى تتطلب أن تكون الخرسانة ذات سطح ملون وخاصة للخرسانة العادية ومن امثلتها ثانى أكسيد المنجنيز وأكسيد أيدر وأكسيد الكروم .

مواد الاضافات المتنوعة :
تتنوع مواد الاضافات لتشمل كثيرا من قطاعات الانشاءات وفى أجزاء ومراحل مهمة ومنها :-

اولا : اضافات الخرسانة : تحسين قدرات ومزايا وخواص اضافية للخرسانة .

ثانيا : اضافات المونة الاسمنتية admixture for mortar :
لزيادة قوتها وتحسين مواصفاتها اجمالا وقوة التصاقها واستخدامها بسماكات صغيرة أو للعزل ( فى المبانى - اللياسة - الترميمات  - طبقات الاسكرين للارضيات - العزل والسد  )


ثالثا : انظمة الفواصل joints sealant and covers :
توضع على فاصل تمدد أو فواصل انشائية لغرض تعبئة وسد وعزل هذه الفواصل وحمايتها من الرطوبة والاتربة والحشرات حيث تتميز بخاصية الالتصاق والمرونة العادية ( تمدد وانكماش ) ومجالات استخدامها فى ( الاساسات - جدران استنادية - اسقف - مسابح - خزانات - سدود - جسور - كبارى -  ارضيات -  اغطية فواصل التمدد حسب الاحتياجات ... )


رابعا : وسائد انشائية ( معدنية  - مطاطية  ) structural bearings :
تستخدم فى المنشلآت ذات الاحتياج الانشائى لوسائد مثل الجسور المعلقة وغيرها .

خامسا : الحماية من الصدأ corrosion protection :
وهى عبارة عن انظمة دهانات خاصة لحماية وعزل المنشآت الخرسانية والمعدنية المعرضة لعوامل بيئية وتشغيلية قاسية مثل ( محطات التحلية  - معالجة المجارى  - المنشآت البحرية  ).

سادسا : معالجة وتحسين الاسطح surface improvements :
وهى عبارة عن أنظمة تطوير ومعالجة أسطح التشطيبات .


سابعا : لاصق وربط البلاط tile adhesive & grout :
عند استخدام البلاط بمختلف انواعة فى المساحات المعرضة لرطوبة دائمة أو مغمورة بالمياه فانه يحتاج لمواد لصق وربط ذات كفاءة عالية تقاوم هذه الظروف لفترات قياسية كالمسابح والمطابخ والنوافير وغيرها .. . 

ثامنا : انظمة ترميمات ومعالجة الخرسانة والمبانى  concrete repair system :
هى عدة مواد تستخدم لأعمال ترميم واعادة تهيئة المنشآت الخرسانية والمانى وهى مواد ذات اسس تكوين مختلفة ( بوليمر  - ايبوكسية ) تستخدم لمعالجة جميع حالات الترميم مثل ( التعشيش - الاهنداء - الشروخ - حقن - التآكل من الصدأ وغيره ... )
وتتم المعالجات باشكال مختلفة حسب حالة الترميم ومتطلباتها ( مونة - حشو - حقن - ذاتية الانسياب - عديمة النكماش )
وتاتى على أشكال مختلفة مونة (اسمنتية - اكريليكية - بوليمرية - ايبوكسية - مضاف - سائل ربط أو حقن  ) .





تم الاقتباس من الكتاب الممتع " الكتاب الشامل فى الموقع "



لتحميل الكتاب كامل 


OR


لتحميل ملف نشرات pdf يحوى التفاصيل المذكورة لكل اضافة هى :
- وصف المادة
- الإستعمالات
- المميزات
- التطبيق والإستخدام
- تعليمات الأمان

هذه النشرات مقدمة من شركة Sika الشهيرة بانتاج الاضافات الخرسانية .


" انتقل الى الموضوع "
اضغط هنا

أو 

" تحميل المباشر "

اذا تعطل احد الروابط الرجاء قم بابلاغنا فى التعليقات 

" اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا "


Back to top button