وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة

بسم الله الرحمن الرحيم 

         ان شاء الله نبدأ معكم فى سرد موضوع غاية فى الاهمية ومن أهم الاضافات الى كل مهندس محترف وهو مهارة اختيار نوع الاساسات المناسب لمشروع معين وسيتم سرد الموضوع على اجزاء متقطعة استنادا الى بحث مقدم من الباحثة غدير محمود فى  صدد كيفية اختيار الاساسات طبقا لنوع التربة جعله الله فى ميزان حسناتها   ...   .




كيفية تحديد واختيار نوع الاساسات المناسب



هذا هو الجزء الاول من بحث فى كيفية تحديد واختيار نوع الاساس المناسب لأى مشروع .

الهدف : 

        فى نهاية اخر جزء من البحث يتمكن كل مهندس باذن الله من تحديد و معرفة نوع الاساسات المناسبة للمشروع بناءا على نتائج اختبارات عينات التربة  و خصائص طبقات التربة والتى يتم وضع توصيات التصميم والتنفيذ بناءا على تلك الدراسة .

المقدمة :-

           نتيجة للنمو المتزايد للحركة العمرانية وتطور نظم الانشاء الى ارتفاع المبانى والابراج بطريقة ملحوظة والى زيادة التكلفة الاستثمارية لهذه المنشآت وقد استتبع وجود عدد كبير من الادوار مختلفة الاستخدام  سواء الادارية أو السكنية فى هذه المنشآت ، وجود عدة أدوار تستخدم كبدرومات تحت الارض لخدمة هذه المبانى حتى وصل العدد الى سبعة ادوار تحت الارض .

          ويعتبر ارتفاع منسوب المياه الارضية من العوامل المهمة والجديرة بالدراسة أثناء تنفيذ الاجزاء تحت الارضية من المنشآت ، حيث يتطلب ذلك تخفيض منسوب هذه المياه أثناء التنفيذ بالاضافة الى سند جوانب الحفر ، وهما من العناصر ذات التكلفة المرتفعة أثناء التنفيذ الا أن العامل الأهم هو وجود أجزاء من المنشأ تحت الارض مغمورة فى المياه الجوفية بعد انتهاء تنفيذها .

       وقد ادت المشاكل الناجمة عن تسرب المياه الأرضية خلال العناصر الخرسانية وتأثيرها سلبا على كفاءتها الى زيادة وتقدم الأبحاث فى مجال عزل وحماية العناصر تحت الارضية للمنشآت من التأثير الضار للمياه المحيطة بها ، وهى مجال تخصصنا الدقيق ، والذى نتشرف أن نقدمه فى هذا البحث . 

       وفى داخل هذا البحث تم التقسيم الى جزئين الاول يتناول الاساسات بتعريفاتها المختلفة وتصنيفاتها وتنفيذها وكيفية عزلها ومشاكلها ، اما الجزء الثانى يتناول نوعيات التربة واختباراتها وطرق الجسات وكيفية تنفيذها .


انتهى الجزء الاول عند هذه المقدمة البسيطة

موضوع الجزء الثانى هو التعريف بالاساسات

روابط الدروس : 


- الدرس الثانى : كيفية تحديد واختيار نوع الاساسات المناسب (الجزء الثانى )






" اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا "







Back to top button