وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة


هذا الموضوع " اعمال الحدادة وتفاصيل حديد التسليح بالتفصيل " موجه لكل مهندس مدنى وبالاخص مهندس التنفيذ " مهندس الموقع " ونسأل الله ان يوفقنا فى ذلك .
استلام - تشوين - حديد التسليح - مصطلحات حدادة مسلحة
هناك وحدة قياس دارجة فى الموقع وشائعة الاستخدام فى سوق العمل وهى وحدة اللنية فما هى وحدة اللنية وكم تكافئ قيمتها من وحدة مم ؟
وحدة اللنية هى مصطلح او طريقة ترقيم لاقطار حديد التسليح ومكن تقريب قيمة اللنية الواحدة بـ 3 مم تقريبا ليصبح سيخ حديد قطر 10 مم يكافئ فى لغة السوق 3 لنية وهكذا فان حديد 12 مم يكافئ 4 لنية وايضا سيخ حديد 16 مم يكافئ 5 لنية وهكذا .

حديد الـ 6 مم و حديد الـ 8 مم :-
تنتج مصانع حديد التسليح اقطار 6 مم و 8 مم على هيئة حلقات دائرية متصلة ويطلق عليها " ربطة / طارة حديد سلاسلى " ويكون وزن كل ربطة 2 طن وملمس هذه الاقطار تكون ملساء وتسمى بالحديد الاملس " غير مشرشر " وحتى نستطيع استخدامها نضطر الى فرد واستعدال لفات الحديد ويتم ذلك فى الموقع ويطلق على هذه العملية " تحريب الحديد " وهى ان يتم دق حربة فى اى مكان فى ارض الموقع وتثبيتها بخرسانة بشكل جيد ويتم شد الطرف الثانى من الربطة باستخدام جرار او لودر  ويتم استخدام هذه الاقطار فقط فى عمل وتشكيل الكانات بانواعها كما تستخدم ايضا فى اعمال تقويات النجارة .

حديد التسليح المشرشر :-
تنتج مصانع الحديد والصلب الاقطار التى تبدء من 10 مم فما اعلى على هيئة اسياخ حديد مشرشرة ويبلغ طول اى سيخ 12 متر ويتم توريدها على هيئة حزمة من الاسياخ تربط مع بعضها ويطلق علي كل حزمة " طرد " ويبلغ وزن كل طرد 2 طن ايضا من اى قطر .

من اهم الامور التى يجب على كل مهندس موقع اتقانها هى كيفية استلام وتشوين حديد التسليح فى الموقع حيث من المعروف ان حديد التسليح هو من اهم العناصر التى لابد ان نهتم بجودتها لضمان جودة اعمال التنفيذ كما ان الاهمال في ذلك قد يعرض الحديد للصدأ ومن الممكن ان يعرض للسرقة ايضا لذلك عزيزى المهندس عليك الا تتهاون فى الامر واحرص كل الحرص على استلام وتشوين حديد التسليح بالطريقة الصحيحة كما سنوضح فيما يلى .
كيفية استلام وتشوين حديد التسليح فى الموقع ؟
1- يتم استلام الكمية المحددة وذلك عن طريق معرفة وزن حديد التسليح حيث يتم توريد حديد التسليح الى الموقع على ناقلات " تريلات " ومن خلال بون الميزان الموجود مع سائق تلك الناقلة ويكون فيه وزن السيارة فارغة ووزنها بعد التحميل والفرق يكون هو وزن الحمولة .
2- يقوم مهندس الموقع باستلام فاتورة من المصنع او الموزع مدون فيها بيانات كمية حديد التسليح المطلوبة ويتم التاكد من صحة تلك الفاتورة لما تم طلبة كما يتم التاكد من نوع  .
3- لا يقتصر المهندس على التاكد من الخطوتين السابقتين فقط وانما يقوم بالتاكد من وزن طلبية حديد التسليح عن طريق حصر عدد اسياخ الحديد لكل قطر وبمعادلة بسيطة يستطيع معرفة وزن هذه الكمية " وزن المتر الطولى من اى سيخ بالكجم = ( مربع القطر بالمم )/162 " ) ولمعرفة وزن السيخ الواحد يتم الضرب فى طول السيخ " 12 متر " وبمعرفة طول السيخ نستطيع معرفة الوزن الكلى للحديد .
4- يتم تشوين الحديد فى مكان مناسب حيث يتم اختيار انسب اماكن فى الموقع ويتم تجهيزه لاستقبال الحديد وذلك بفرد عروق او بالتات خشبية وعليها مشمع يتم تشوين الحديد عليها حتى يتم فصله عن الرطوبة والمحافظة علية من العوامل الجوية لحمايته من الصدأ .
5- يتم التنبيه على المقاول بعدم فتح اكثر من طرد من نفس القطر فى نفس الوقت . 
6- لابد من المراجعة الدورية على كميات حديد التسليح التى تم استخدامها و ايضا كميات الحديد التي لم تستخدم بعد .
7- يتم تجميع بواقى حديد التسليح واستخدامها انسب استخدام كعمل عتب " وش " للفتحات وعدم السماح بتهديرها فى ارجاء المشروع .

مصطلحات وادوات اعمال الحدادة :-
1- الهوك :- وهوعبارة عن اداه تستخدم فى تربيط سلك الرباط . 
2- الجنش :- هو عملية ثني نهاية سيخ حديد التسليح لزيادة تماسكة مع الخرسانة ولكن السطح الخشن للحديد المشرشر قد عوض ذلك  .
3- التقسيط :- هى عملية توزيع حديد التسليح على مسافات طبقا للمخطط.
4- الاليزون :- هى مصطلح يطلق على زاوية الكانة .
5- التكسيح :- هى عملية تغيير مسار السيخ غير كونه مسار مستقيم وذلك لمسايرة انقلاب العزوم فى العناصر كالكمرات ويطلق مصطلح " الجريدة " على الجزء المائل من السيخ .
6- التكريب :- هى نفس عملية التسليح ولكن تحدث فى حديد البلاطات وليس الكمرات .
7- البادى :- هو اول سيخ او كانة فى العنصر من اتجاه معين .
8- الناهى :- هو اخر سيخ او كانة فى العنصر من الاتجاه المقابل .
9- الساقط :- المقصود به هى الاسياخ السفلية فى الكمرات .
10- المعلق :- يقصد به الاسياخ العلوية فى الكمرات .
11- البرندات :- هلى اسياخ توضع فى منتصف عمق الكمرات فى حالة اذا زاد عمق الكمرة عن 60 سم .
12- الدوران :- يطلق على الحديد المكسح فى الكمرات .
13- المتاليب :- هو تسليح درج السلم على هيئة كانة مثلثة الشكل .
14- المشاطيف :- عبارة عن مجموعة من اسياخ التسليح توضع فى بزاوية مائلة 45 درجة فى اركان البلاطات ذات البحور الكبيرة وذلك لتقليل قيمة الترخيم المتوقع .
15- الفواتير :- عبارة عن اسياخ تسليح توضع فى اماكن القيم العظمى للعزوم للتدعيم فى البلاطات كما يتم وضعا ايضا حول الفتحات كفتحات المناور وغيرها . 
16- البرانيط :- مصطلح يطلق على الحديد العلوى اعلى الاعمدة او الكمرات فى البلاطات ويطلق عليه ايضا اسم " الكابات ".
17- الشوكة :- هو التسليح الرئيسى الخاص بالكوابيل .

مصطلحات حديد التسليح واعمال الحدادة المسلحة بالصور

ملاحظات عامة بخصوص حديد التسليح واعمال الحدادة :-

1- يجب الالتزام بما جاء فى اللوحات و مستندات المشروع وعدم اجراء اى تعديل الا بمستند رسمى موقع من الاطراف المختصة .
2- فى حاله عمل استعواض لحديد التسليح وهو ان يتم استبدال قطر حديد بقطر اخر نظرا لعدم وجوده او انك استنفذت كل الكمية وتحتاج كمية اضافيه بسيطة فيمتنك الاتفاق مع الاستشاري على عملية استعواض حديد التسليح ولكن هناك شروط لذلك ( ان يتم استبدال نفس مساحة التسليح بالاقطار الجديدة – عملية الاستعواض تتم بين الاقطار المتتالية يعنى القطر الاصغر بدرجة او الاكبر بدرجة – يتم استخدام نفس نوع ومواصفات حديد التسليح ).
3- يتم التاكد من الربط الجيد لاسياخ حديد التسليح مع بعضها البعض .
4- يتم التاكد من قيمة الغطاء الخرسانى لكل عنصر خرسانى كما تنص عليه المواصفات . 
5- يتم التاكد من اماكن واطوال الوصلات وفقا للوحات .
6- تتم المراجعة والاستلام الدقيق لحديد التسليح لكل عنصر طبقا للمواصفات المشروع ( الاقطار – التقسيط – الاطوال – عدد وشكل الكانات – تربيط الحديد – اماكن الوصلات – طول التماسك – طول الاشارة – اشكال التسليح عمل المقصات فى السلالم والشوك فى حالة الكوابيل والكرفته فى حالة هبوط الحمام فى سقف الفلات – اتجاه الفرش واتجاه الغطاء ...... ) .

وفى النهاية اقدم لكم كتابين pdf  كل كتاب يتحدث بشكل مفصل عن اعمال الحدادة المسلحة وحديد التسليح تحت مسمى " كتاب الحدادة المسلحة pdf "  و الكتاب الاخر " اعمال الحدادة pdf "
التحميل
تحميل كتاب الحدادة المسلحة pdf

تحميل كتاب اعمال الحدادة pdf

المزيــد :-


" نسأل الله التوفيق للجميع "

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button