وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة

يحتوى هذا الموضوع على :-
- ما هو مانع التسرب water stop " وتر ستوب "
- استخدام مانع التسرب water stop " وتر ستوب "
- ما هو الكيكر kicker وما الغرض منه
- كيفية تنفيذ مانع التسرب water stop  " وتر ستوب "


ما هو مانع التسرب water stop " وتر ستوب "  - استخدام مانع التسرب water stop " وتر ستوب "  - ما هو الكيكر kicker وما الغرض منه  - كيفية تنفيذ مانع التسرب water stop  " وتر ستوب "

- ما هو مانع التسرب water stop " وتر ستوب "

يمكننا تعريف مانع التسرب water stop على انه عبارة عن شريط عريض " رول " مصنوع من مادة البلاستيك ذو جودة ومرونة عالية وغير قابل للتحلل بمرور الزمن ولا يتفاعل مع الماء و يصل طول الرول الى 30 متر اما العرض فيكون من 20 سم الى 30 سم وسمكه تقريبا 10 مم  ويتميز سطحه بوجود تعرجات متفاونته .
* هناك ايضا انواع اخرى معدنية يتم صنعها من المعدن بدل البلاستيك .


- مجالات استخدام مانع التسرب water stop " وتر ستوب "

يتم استخدام مانع التسرب water stop فى اعمال الخرسانات التى تحتوى على سوائل عموما كالحالات التالية :-
- يستخدم فى الخزانات وحمامات السباحة حيث يتم وضعه فى منطقة الوصل بين خرسانة ارضية الخزان وجدرانه حيث يوجد منطقة ضعف نتيجة وجود فاصل صب بين الارضية والجدران وهناك احتمال شبه مؤكد من تسرب المياه من هذه المنطقة لذلك نلجا لاستخدام water stop لتفادى تسرب المياه .
- يتم استخدام water stop فى حالة صب جدران او ارضيات الخزنات على اكثر من مرحلة حيث يتم انهاء كل مرحلة بفاصل صب مثبت به water stop عمودى الى اتجاه الفاصل .
- يستخدم ايضا مانع التسرب water stop فى حالة وجود فواصل التمدد او فواصل الهبوط .

- ما هو الكيكر kicker وما الغرض منه ؟

هو عبارة عن جزء من خرسانة الحوائط او الاعمدة حيث يتم صبها مع خرسانة الارضيات او القاعدة او البلاطة لهذه الحوائط او الاعمدة وذلك بغرض تثبيت مانع التسرب water stop  فى المكان الصحيح بكفائة تشغيل عاليه .
- ما هو الكيكر kicker وما الغرض منه ؟

- كيفية تنفيذ مانع التسرب water stop  " وتر ستوب " ؟

يتم تنفيذ مانع التسرب water stop فى منطقة الفاصل عن طريق تثبيته وصب نصف عرض شريط مانع التسرب مع الصبه الاولى ويتم صب النصف الثانى مع الصبة الثانية ويتم تنفيذ ما يعرف بـالكيكر " kicker " وذلك للوصول الى نصف عرض شريط water stop وتثبيته مع الصبه الاولى . 
- كيفية تنفيذ مانع التسرب water stop  " وتر ستوب " ؟

فيديو شرح تنفيذ مانع التسرب water stop والكيكر kicker من الموقع 

كيفية لحام مانع التسرب water stop " وتر ستوب "

يتم اللجوء الى لحام مانع التسرب water stop فى اضيق الظروف مثل نهاية طول الرول وعند التقاطعات حيث يتم اللحام عن طريق استخدام ادوات خاصة تقوم بتسخين الاطراف ومن ثم لصق الطرفين ويجب ان تتحمل منطقة الشد قوة الشد بنسبة لا تقل عن 80 %  من قوة تحملها قبل الوصل وذلك لضمان جودة الوصلة .
ويمنع وصل مانع التسرب بدون لحام كالوصل بالتراكب فقط او استخدام مسامير او حتى استخدام مواد ايبوكسية .

كيفية لحام مانع التسرب water stop " وتر ستوب "

كيفية لحام مانع التسرب water stop " وتر ستوب "


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button