جاري تحميل ... مشـروع مهندس انشائـي

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة

إعلان في أعلي التدوينة

يعتبر بند الدهانات " فن النقاشة " من اهم بنود التشطيبات والتي تظهر جودة التشطيبات ومدي ارضاء العميل عن العمل ككل كما يعتبر بند النقاشة ايضا من اكثر البنود من حيث التفاصيل واسرعها من حيث التطورات في الخامات وانظمة الدهانات المختلفة وفي هذا الموضوع نتكلم بشكل مستفيض عن اساسيات بند اعمال الدهانات وسيتم استكمال بعض الفنيات المتقدمة لاعمال الدهانات " النقاشة " في مواضيع اخري باذن الله  .
الدهانات " النقاشة " .
كل ما يخص اعمال بند الدهانات " النقاشة " بالتفصيل جميع المراحل
1 – توقيت البند 
 - أعمال المحارة " اللياسة " :- يأتي توقيت بند اعمال الدهانات بعد انتهاء اعمال المحارة وجدير بالذكر انه لابد من ترك ترك فاصل زمني بعد انتهاء اعمال المحارة ويقدر هذا الفاصل الزمني بحد ادني أسبوع فى وقت الصيف و 10 ايام فى وقت الشتاء وكلما زاد هذا الفاصل الزمني يكون افضل حتي نتجنب انفصال طبقات الدهان عن اعمال المحارة نتيجة وجود آثار رطوبة بطبقة المحارة تقوم بتطرد طبقة الدهانات وتعمل على انفصالها عن المحارة . 

 - أعمال كرانيش الجبس :-  تاتي اعمال الدهانات بعد انتهاء اعمال كرانيش الجبس لانه اثناء اعمال الجبس لا نستطيع ان نحافظ على نظافة المكان ويكون هناك اثار لخليط الجبس في كل مكان محيط بمنطقة تركيب كرانيش الجبس لذلك لابد ان تكون اعمال الدهانات " النقاشة " بعد اعمال الكرانيش الجبسية .

- أعمال اسقف الجبسيومبورد :- من الممكن ان تأتي اعمال الدهانات قبل اعمال الجبسيومبورد ومن الممكن ان تاتي بعده وهذه السماحية تاتي نتيجة لان اعمال الجبسيومبورد لا تحتاج الى هدم او تكسير في مكان العمل ونستطيع ان نحافظ على اعمال الدهانات ان تم عمل الدهانات قبل الجبسيومبورد .
ولكن الافضل ان تكون اعمال الدهانات ايضا بعد اعمال الجبسيوم بورد وذلك حتي نستطيع الاتفاق على اعمال الدهانات للجدران مع اعمال دهانات اسقف الجبسيوم بورد ونتجنب فروق الاسعار نتيجة فصل دهانات الجدران عن دهانات الجبسيوم بورد . " صنايعي النقاشة يدخل يخلص شغله كله مرة واحدة وبسعر اقل من مرتين " .

- أعمال النجارة " باب وشباك " :- اعمال النجارة للابواب الشبابيك عبارة عن جزئين وهما الحلوق ولابد من تركيب جميع الحلوق وتثبيتها قبل البدء فى اعمال الدهانات اما الجزء الثاني وهي ضلف الابواب والشبابيك و هذه الضلف يمكن معاملتها نفس معاملة اسقف الجبسيوم بورد ان تكون قبل او بعد اعمال الدهانات ولكن الافضل ان تكون موجودة كاملة بالموقع قبل البدء حتي نتمكن من انهاء جميع الدهانات " جدران – اسقف – جبسيوم بورد – نجارة  " مرة واحدة وبالتالي سعر افضل . 

- أعمال الالوميتال :- ايضا هناك مدرستين ففي المدرسة الاولي يتم تركيب اعمال الالوميتال اولا وهنا لابد ان ننوه ان يتم المحافظة على تيب " الغلاف او طبقة الحماية الموجودة على سطح الالوميتال " قطع الالوميتال لحمايتها اثناء النقاشة " الدهانات " مع العلم بوجوب نزع هذا التيب من سطح الالوميتال في فترة اقصاها 3 اشهر والا سيكون من الصعب ازالته لذلك اذا تم تركيب اعمال الالوميتال قبل الدهانات لا يتم تاجيل البدء فى اعمال الدهانات لفترة طويلة بعد اعمال الالوميتال .
اما المدرسة الثانية وهي ان يتم تركيب اعمال الالوميتال بعد اعمال الدهانات فلابد من التاكد جيدا من استلام فتحات هذه الاماكن جيدا من حيث الابعاد وتأميم الزوايا حتي نتجنب التكسير خصوصا وقد تم انتهاء اعمال الدهانات .

- ارضيات السيراميك :- هنا لابد ان ننوه على انه لابد ان تاتي اعمال الدهانات بالكامل بعد اعمال الارضيات ومعني بالكامل هنا انه يحظر حتي اخذ سكينة معجون او غيرها قبل اعمال الارضيات بل والافضل ان تكون اعمال الدهانات بعد انتهاء اعمال الارضيات بمدة اسبوع فى الصيف و 10 ايام فى الشتاء لضمان هروب الرطوبة من المونة الاسمنتية الي من المحتمل ان تضر باعمال النقاشة . 

2- أنواع الدهانات
اي دهان يتكون من مادة صلبة وسائل مسؤل عن اذابة المادة الصلبة وتنسب اسماء الدهانات الى اسم السائل المذيب لهذه المادة الصلبة .
- الدهانات المائية :- ولها اكثر من اسم ايضا ( الدهانات البلاستيك – دهانات المستحلبات المائية – دهانات الاساس المائي water base )   وتأتي في باستلات بلاستيك وتكون باللون الابيض ويتم تلوينها بألوانها الخاصة بواسطة مركزات ألوان تستطيع بدمج هذه الالوان الحصول على اللون المرغوب به ويتم تخفيف هذا النوع من الدهانات بواسطة سائل المذيب وهو الماء  وتستخدم فى اعمال دهانات الجدران والاسقف " الاسطح الاسمنتية  " فقط لذلك لا تستخدم فى دهانات الخشب او المعادن .
- الدهانات المائية :- ولها اكثر من اسم ايضا ( الدهانات البلاستيك – دهانات المستحلبات المائية – دهانات الاساس المائي water base )   وتأتي في باستلات بلاستيك وتكون باللون الابيض ويتم تلوينها بألوانها الخاصة بواسطة مركزات ألوان تستطيع بدمج هذه الالوان الحصول على اللون المرغوب به ويتم تخفيف هذا النوع من الدهانات بواسطة سائل المذيب وهو الماء  وتستخدم فى اعمال دهانات الجدران والاسقف " الاسطح الاسمنتية  " فقط لذلك لا تستخدم فى دهانات الخشب او المعادن .
الدهانات الزيتية :- منها زيوت طبيعية مثل زيت بذرة الكتان والتي لا يتم الاعتماد عليه حاليا نظرا لانه يسبب اصفرار بالالوان بمرور الزمن وهناك ايضا زيوت صناعية  وتسمي لاكيه او دهانات السنسيتك ويتم تخفيف هذا النوع من الدهانات باستخدام سائل المذيب وهو النفض او البنزين " النفط "  ويمكن شرائهم من محلات الحدايد والبويات ، وتستخدم هذه الدهانات فى دهان الجدران و الاسقف بالاضافة الى دهان الاخشاب فمثلا نفضل دهان ابواب الحمام بدهان لاكيه لانه من الدهانات الزيتية لذلك فهو مقاوم للرطوبة الموجودة حوله . 
الدهانات الزيتية :- منها زيوت طبيعية مثل زيت بذرة الكتان والتي لا يتم الاعتماد عليه حاليا نظرا لانه يسبب اصفرار بالالوان بمرور الزمن وهناك ايضا زيوت صناعية  وتسمي لاكيه او دهانات السنسيتك ويتم تخفيف هذا النوع من الدهانات باستخدام سائل المذيب وهو النفض او البنزين " النفط "  ويمكن شرائهم من محلات الحدايد والبويات ، وتستخدم هذه الدهانات فى دهان الجدران و الاسقف بالاضافة الى دهان الاخشاب فمثلا نفضل دهان ابواب الحمام بدهان لاكيه لانه من الدهانات الزيتية لذلك فهو مقاوم للرطوبة الموجودة حوله .
دهانات الاستر :- والاسم العلمي لها دهانات كحولية وتستخدم في دهانات الاخشاب وهناك حرفه يسمي صاحبها الاسترجي وهو من يقوم بدهان اخشاب الفرش والاثاث بدهانات الاستر . 
الدهانات الورنيشية :- وهناك اسم اخر لها وهي دهانات مشتقات بترول و تستخدم هذه الدهانات فى دهان الاخشاب ايضا .

دهانات الدوكو :- الاسم العلمي لها الدهانات السيليوزية وتصلح فى اعمال دهانات الاخشاب والمعادن فيتم بها دهان اعمال النجارة كما يتم بها رش وطلاء السيارت ويتم تخفيفها بسائل التنر والاسم العلمي لسائل التنر هو النيترو سيليلوز .

الدهانات الايبوكسية :- وهي مجموعة دهانات تصلح لجميع الاسطح فمنها دهانات ايبوكسية تصلح لاسطح الخرسانة وهناك اخري تصلح لاسطح الخشب واخري تصلح للاسطح المعدنية وعادة ما تتكون من مركبين A" الدهان "   و B " المصلد " وتتميز هذه الالوان بالجودة ولكن فى المقابل ارتفاع السعر  . 

وباختصار شديد هناك لكل سطح مادة دهان مناسب له فمثلا :- 
- المعادن :- دهانات الدوكو – الدهانات الايبوكسية .

- الخشب :- دهانات زيتية " لاكية " – دهانات الدوكو – دهانات الاستر – الدهانات الورنيشية – الدهانات الايبوكسية .
وهنا لابد من توضيح نقطة هامة وهي ان دهانات اللاكية والدوكو تخفي ملامح السطح بعد الدهان بمعني عند دهان باب من الخشب باستخدام اللاكيه او الدوكو فلن يظهر اي ملامح او شكل لتشكل سطح خشب الباب وانما سيكون لون سادة فقط وهو لون الطلاء فقط ويستخدم اللاكيه او الدوكو عادة في الاخشاب الشعبية وتحت المتوسطة لاخفاء عيوب الخشب 
أما دهانات الاستر والدهانات الورنيشية  فتظهر ملامح وتشكل السطح بعد الطلاء لذلك عادة ما نستخدم هذه الدهانات عند استخدام اخشاب ذات مظهر جذاب مثل اخشاب الزان او اخشاب الارو . 
 - الاسطح الخرسانية  :- الدهانات المائية " البلاستيك " – الدهانات الزيتية – الدهانات الايبوكسية .

وبالحديث عن افضل هذه الانواع فى الدهانات ايهما افضل الدهانات المائية " البلاستيك " ام الدهانات الزيتية ام الايبوكسية ؟!
الدهانات الايبوكسية هي افضلهم من حيث الجودة والكفاءة والعمر الافتراضي ولكن يعيبها التكلفة المرتفعة 
اما النوعين الباقيين وهما " دهانات البلاستيك – دهانات الزيت " فالقول الصحيح ان دهانات البلاستيك افضل من حيث الجودة ومن حيث العمر الافتراضي ايضا والافضلية هنا تعني قدرة الدهان على الاحتفاظ بكامل خصائصة المطلوبة ( درجة الللون – الملمس – تشبع اللون ....  ) كما ان دهانات البلاستيك افضل صحيا من دهانات الزيت .

ملاحظة فنية 1 :- لابد وان يتم اتباع توصيات الشركات المنتجة لمنتجات الدهانات في عمليات تخفيف الدهانات وتكون مكتوبة على المنتج نفسه او مكتوبة بالنشرة الفنية للمنتج وذلك للحصول على افضل قوام وافضل لزوجة بالشكل المثالي المطلوب الذي يخدم المنتج من حيث التوغل داخل المسام وخلق الترابط المطلوب بين الطبقات وبعضها . 

ملاحظة فنية 2 :- للوصول الى افضل نتائج في حالة الدهان علي طبقات او فرد المعجود على طبقات فيتم اتباع ارشادات وتوصيات الشركات المصنعة للمنتج والتي توصي في حالة الدهان على طبقات ان يتم دهان الطبقة التالية بعد دهان الطبقة الاولى بزمن الشك الابتدائي للطبقة الاولي وقبل وصول الطبقة الاولى الي زمن الشك النهائي ومع ان ذلك يعطي افضل نتائج وترابط بين الطبقات الى انه صعب التطبيق لان ظروف العمل والعمال في اغلب الاحيان لا تتناسب مع تطبيق هذه النظرية ولكن اذا امكن تطبيقها فهو الافضل . 

3- خطوات اعمال الدهانات 
هناك 4 مراحل رئيسية  فى تنفيذ اعمال الدهانات :-
المرحلة الاولى :- مرحلة ما قبل التشغيل .
المرحلة الثانية :- مرحلة بادئ التشغيل ( برايمر - سيلر ) .
المرحلة الثالثة :- مرحلة المعجون الصنفرة .
المرحلة الرابعة :- مرحلة سائل الدهان .
 ونتكلم فيما يلي بالتفصيل عن كل مرحلة 

اولا مرحلة ما قبل التشغيل :- 
ونقوم فيها بتغطية الاماكن الغير مرغوب بوصول الدهانات اليها مثلا الارضيات ونقوم بفرد اي غطاء " رول كرتون مثلا " لحمايتها من سقوط الدهانات عليها فنضطر لكشط وحك السيراميك ومن الممكن حدوث خربشات به  وهناك ايضا طريقة اخري لحماية الارضيات وهي فرش مشمع على الارضيات ثم نضع عليه طبقة من الجبس .
كما نقوم فى هذه المرحله بلصق شريط التيب على حدود الاماكن المطلوب الحفاظ عليها وعدم وصول الدهان لها مثل وزرة سيراميك الارضيات وكذلك الكرانيش في الاسقف وتغطية حلوق ابواب الخشب و عمل تيب على حدودها للحفاظ عليها وكذلك اعمال الالوميتال .
نقوم فى نهاية هذه المرحلة بتمهيد الاسطح للمراحل التالية وتسمي " عمل مراشمة للاسطح  " عن طريق تنظيف وتسوية الاسطح وذلك عن طريق حك الاسطح باستخدام الكف و حجر التجليخ " من عدة النقاش " وازالة اى زوائد من مونة او حصو او حبيبات الرمل البارزة الصغيرة والاهتمام بالخصوص بتنظيف الزوايا والاركان لذلك يوصي ايضا بالتنظيف المبكر لهذه الاماكن فى مرحلة المحارة .

ثانيا :- مرحلة بادئ التشغيل ( برايمر – سيلر  ) :-
يتم في هذه المرحلة استخدام مادة السيلر المائي فى حالة الجدران والاسقف وهناك سيلر خشبي يستخدم فى حالة دهانات الخشب اما البرايمر فيستخدم فى حالة دهانات الحديد .
وبالتركيز علي السيلر المائي المستخدم فى حالة دهانات الجدران والاسقف فان بستلة السيلر المائي تزن فى المتوسط 12 كيلو جرام و الكيلو الجرام الواحد بيفرد 10 متر مربع فيكون متوسط انتاجية البستلة الواحدة هو 120 متر مربع طبقة واحدة " وش واحد " وهذه ارقام تقريبية اما الادق هي مراجعة مواصفات المنتج من الشركة ومعرفة وزن البستلة والمساحة الانتاجية لها . 
يتم فرد طبقة سيلر واحدة فقط على جميع الاسطح ولابد ان يتم تصل طبقة السيلر الى جميع الاماكن ونلاحظ انها تكون باللون الابيض ويخف هذا اللون الي شفاف مع الوقت و تكمن فائدة هذه الطبقة من السيلر انها تعمل على تهئية السطح لتقبل الطبقات التالية من اعمال معجون ودهانات .

ثالثا :- مرحلة المعجون :- 
تاتي بعد مرحلة السيلر مرحلة المعجون ويتم فيها فرد المعجون على كامل المساحة على ثلاث طبقات ( عدد 3 سكينة معجون ) فى ثلاثة ايام متتالية  
وهناك نوعين من المعجون وهما معجون اسمنتي معبأ في شكائر مثل شكائر الاسمنت ويكون عبارة عن بودرة معجون ويتم الحصول على المعجون باضافة الماء و النوع الاخر وهو معجون أكريليك معبأ فى باستلات بلاستيك وتحتوي هذه البستلات على المعجون بالصورة النهائية  والجاهزة للاستخدام بدون اضافة شئ وهذين النوعين من صنف المعجون الجاهز وهناك ايضا معجون بلدي ولكن لا يتم استخدامه حاليا توفيرا للوقت والجهد .
ويفضل استخدام نوع المعجون الاسمنتي فى الطبقة الاولى من المعجون " السكينة الاولي " لان طبيعته اقرب لطبيعة مكونات المحارة فيكون اكثر تجانس " يخدم السطح افضل " اما طبقة المعجون الثانية والثالثة ( السكينة الثانية والثالثة ) فتكون من المعجون الاكريليك او الاسمنتي على السواء . 
وبالحديث عن طريقة تنفيذ طبقات المعجون فانه يتم فرد اول طبقة " سكينة " معجون فى اي اتحاه سواءا رأسي او افقي وعند فرد طبقة المعجون الثانية تكون فى اتجاه عمودي على طبقة المعجون الاول وتاتي الطبقة الثالثة ايضا في اتجاه عمودي على اتجاة الطبقة الاولي للمعجون . 
ونريد هنا التركيز على اهمية طبقات المعجون وهي اعطاء الملمس الناعم  للاسطح بمعني ان ملمس طبقة المعجون بعد انتهاءها سيكون ملمس الدهانات بعد الانتهاء لان سائل الدهان ما هو الا سائل فقط ياخذ ملمس الطبقة السفلية ويعطيها اللون المحدد . 
ملاحظة فنية 3 :- يفضل ان يتم اضافة لون حمصي او اصفر الى سكينة المعجون الثانية حتي نميز ونتأكد من فرد طبقة المعجون الثانية على جميع اجزاء السطح بالكامل وبهذه الطريقة ايضا نستطيع التأكد فى حالة الطبقة الثالثة حيث تكون باللون الابيض والثانية باللون الحمصي اما السكينة الاولى نستطيع تميزها بمجرد النظر.
ملاحظة فنية 4 :- اثناء فرد طبقات المعجون لا يتم تربية اي سماكات من المعجون وانما يتم فرد المحجون ومن ثم المرور وسحب الزوائد مباشرة لتجنب تربية سمك بطبقة المعجون والتي قد تؤدي لظهور تنميلات ومشاكل وخصوصا فى حالة الاجواء الرطبة .

وبعد ذلك يتم صنفرة جميع اجزاء الاسطح بالصنفرة لازالة اي زوائد بالمعجون وضمان تسوية السطح ونعومته ، ويتم اعتبار خطوة صنفرة السطح خطوة اساسية على اي سطح تم فرد المعجون عليه ، وهناك اسلوبين فى التنفيذ فمن الممكن ان تتم الصنفرة بعد كل طبقة معجون ومن الممكن ان يتم عمل الصنفرة بعد الانتهاء من الثلاث طبقات للمعجون وبعد انتهاء اعمال الصنفرة يتم تنظيف الاسطح جيدا من اثار البودرة الناتجة من الصنفرة باستخدام المكنسة ويتم التاكد من ازالتها حتي لا تكون طبقة عازلة بين المعجون والطبقات التالية .
وبعد انتهاء مراحل المعجون والتاكد الجيد من تنظيف الاسطح من اثار الصنفرة يتم الرجوع مرة اخري باعطاء طبقة سيلر مائي علي طبقات المعجون حتي نقوم بتهيئة السطح لطبقات الدهان  والجدير بالذكر ان استهلاك السيلر فى هذه المرحلة يكون اقل من مرحلة البداية لان طبقات المعجون لا تتشرب السيلر مثل طبقات المحارة   .

رابعا :- مرحلة سائل الدهان 
وتبدأ هذه المرحلة بخطوة طبقة البطانة وتعتبر مرحلة البطانة هي اول تعامل لسائل الدهان مع الاسطح المطلوب طلاءها ولن يكون الاخير وبالتالي يكون المطلوب من طبقة البطانة ان يتم تشريب الاسطح بسائل الدهان لذلك من الناحية الاقتصادية يمكن عمل طبقة البطانة بدهات ذو جودة مقبولة فمثلا معروف ان دهان فينوماستيك من انتاج شركة جوتن هو دهان ذو جودة عالية ولكن فى المقابل يكون السعر مرتفع لذلك من الناحية الاقتصادية يمكن استخدام منتج من النوع ديوروسان " وهو منتج جوتن ذو جودة مقبولة وسعر مناسب "  فى طلاء طبقة البطانة اما اوجه الفينش فيتم استخدام الدهانات ذات الجودة الافضل .
وبعد طلاء طبقة البطانة للاسطح يمكننا فحص واكتشاف العيوب التي تظهر بالاسطح ويتم معالجتها كما سنوضح فيما بعد ولكن من النقاط المهمة هي ان يكون اللون الابيض هي لون طبقة البطانة أيا كان اللون الذي سيتم الطلاء به فى الفينش النهائي وذلك حتي نتمكن من اخفاء ومعالجة العيوب الي قد تظهر بالاسطح بعد طلاء طبقة البطانة باستخدام المعجون فيكون المعجون باللون الابيض وطبقة البطانة باللون الابيض ايضا وبالتالي عند اعطاء اوجه الفينش باللون المطلوب تكون درجة اللون ثابته بجميع اجزاء السطح . 

ملاحظة فنية 5 :- يتم تخفيف سائل الدهان بكميات المذيب المحددة من قبل الشركة المنتجة وذلك للحصول على افضل قوام لسائل الدهان ولا يكون سائل " مسيل " ولا يكون لزج يصعب فرده .

ملاحظة فنية 6 :- قبل دهان اي طبقة يتم التنظيف الجيد للاسطح وضمان خلوها من الاتربة واي شوائب ويتم بدء اعمال الدهانات بالاسقف ثم الحوائط وليس العكس .

ملاحظة فنية 7 :- قبل البدء فى مرحلة البطانة يتم تحديد نوع الدهان الذي سيتم الاعتماد عليه فى الفينش هل دهان مائي " بلاستيك " ام دهان زيتي لانه بناءا على نوع الدهان سيكون هو نفس دهان البطانة اما الخطوات السابقة لخطوة دهان البطانة فهي واحدة في النوعين سواء الطلاء باستخدام دهانات البلاستيك او الزيت .

ملاحظة فنية 8 :- تنقسم اعمال الدهانات الي قسمين القسم الاول هو مرحلة التاسيس وتحتوي على ( مراشمة + سيلر + معجون + صنفرة + سيلر + البطانة + التلقيط ) اما المرحلة الثانية وهي مرحلة الفينش وتحتوي على ثلاث اوجه للون الدهان المطلوب . 

بعد انتهاء مرحلة طلاء وجه البطانة يتم معالجة العيوب " العيوب وهي اي جزء غير متجانس  بالاسطح  " التي تظهر عن طريق التلقيط حيث يتم استخدام المعجون مرة اخري ويتم فرده فى منطقة ظهور العيوب فقط ويفضل استخدام سكينة معجون ذات شفرة غير حادة حتي نعالج السطح دون الضرر بباقي الاماكن وبعد الانتهاء من التلقيط باستخدام المعجون يتم صنفرة هذه الاماكن جيدا كما ذكرنا من قبل ان اي مرحلة معجون لابد ان تاتي بعدها صنفرة .

بانتهاء جميع المراحل والخطوات السابقة نكون قد انتهينا من مرحلة التاسيس للدهانات يتبقي لنا طلاء اوجه الفينش النهائي " مرحلة الفينش "  وتكون ثلاث طبقات حسب المواصفة  ويتم اعطاء الثلاث طبقات فى ثلاث ايام متتالية او يتم طلاء الوجه بعد الاخر بمدة 6 ساعات حسب توصيات وارشادات المنتج .
ملاحظة فنية 9 :- فى حالة تركيب ورق الحائط فيتم تركيبه بعد مرحلة التاسيس اي بعد البطانة .

بالحديث عن مرحلة الفينش النهائي ونقول ان اللون الابيض هو لون الاساس لاي لون ويتم اضافة مزيج من مركزات الالوان بنسب محدده للوصول الى اللون المتفق عليه لذلك نكون فى هذه المرحلة امام امرين وهما اما الاعتماد على الصنايعي فى تقدير وتضريب الالوان للحصول على اللون والدرجة المطلوبة وهي عملية تعتمد على كفائة النقاش في الاحتفاظ باللون ودرجته فى كل عملية مزج وتضريب للالوان والمر الثاني هو الاعتماد على الالوان الكمبيوتر وهي عبارة عن كتالوج " كارتيله " يحمل الوان متعددة ودرجات مختلفة لنفس اللون ويكون لكل لون كود معين ثابت ومحفوظ بسيستم الكمبيوتر ويتم الاعتماد على الكمبيوتر فى تحديد نسب خلط الالوان للحصول على اللون والدرجة المطلوبة بافضل دقة وتعبأ الالوان الكمبيوتر فى باستلات من الصفيح وليس البلاستيك ليتحمل عمليات التقليب داخل آلات خلط الالوان . 

 وللعلم  فإن مركزات الالوان للدهانات البلاستيك تكون فى عبوات صغيرة من البلاستيك بوزن تقريبا 15 جرام ويتم تخفيفها بالمياه  ودهانات الزيت لها مركزات الوان اخري تكون في عبوات من الصفيح بوزن تقريبا 250 جرام  ويتم تخفيفها بالنفض او البنزين .
ملاحظة فنية 10 :- دهانات البلاستيك يكون لون الاساس لها اللون الابيض ويتم استخدام مركزات الالوان للحصول على اللون المطلوب اما دهانات الزيت هناك  لونين للاساس هما اللون الابيض والاخر اللون البني الفاتح ليعطي درجات الالوان الغامقة .

ملاحظة فنية 11 :- عند الاتفاق مع العميل على درجة اللون الكمبيوتر وتحديدها لا ينصح بشراء كامل الكمية مرة واحدة وانما يتم شراء جالون واحد فقط " 1 كيلو " من اللون المطلوب بالاضافة الى اقرب لون او لونين من حيث الدرجة  ويتم تلوينهم على أجزاء متفرقة من الحوائط ولابد ان ياتي العميل بعد تمام الجفافها ورؤية الالوان على الطبيعة فى ضوء الشمس والتأكيد على موافقته وان هذا اللون هو المطلوب لانه  قد تختلف درجة اللون بحسب الاضاءة في مركز التلوين و الموقع  فيكون هذا الاختلاف غير مرضي للعميل . 
وبعد الاتفاق على اللون على الطبيعة يتم شراء الكمية المطلوبة لانجاز ثلاثة اوجة ويمكن تقدير هذه الكمية عن طريق قراءة النشرة او مواصفات المنتج او مراجعة الشركة المنتجة ويمكن تقدير ذلك تقريبيا بان 1 كيلو يغطي مساحة حوالى 10 متر مسطح .

4- إستلام أعمال الدهانات  
الان وبعد ان انهينا جميع المراحل نقوم بالحديث عن كيفية استلام خطوات ومراحل الدهانات وتم تجميع خطوات الاستلام لجميع المراحل السابقة لانها تكاد تكون واحده مع الاخذ في الاعتبار للنقاط التالية سيكون الاستلام هو من ابسط الامور باذن الله :-
1 – الاستلام سواءا للمعجون او الدهان يكون عن طريق تسليط وتركز الضوء " لابد من استخدام مصباح حر الحركة "  وهنا لا نكتفي فقط بالفحص والاستلام فى الاضاءة الموجودة بالغرفة ولا حتي اضاءة الشمس ولكن لابد من استخدام مصباح كهربائي حر الحركة .

2- يتم التدقيق وفحص جميع اجزاء الاسطح التي تم طلاءها بالدهان عن قرب باستخدام الاضاءة القوية المتفق عليها فى الخطوة السابقة (1) .

3- نكرر ان عيوب الدهانات تظهر في الاضاءة القوية وتكمن هذه العيوب فى اي عيوب غير متجانسة فى المكان ( منطقة خشنة – منطقة غير مستوية – بارزة – غاطسة – مطبلة -  ظهور آثار سكينة المعجون – منطقة مسيلة اي تجمع لسائل الدهان – منطقة فيها الدهان لزج –  منطقة ريجة وتكون منطقة بها انحناءات بارزة وغاطسة متتاليه - وغيرها من العيوب ... ) .

4- يتم التركيز على استلام الدهانات فى الزوايا والسوك وحول فتحات الابواب والشبابيك و منطقة التلاقي مع وزرات الارضيات والمناطق الميتة عموما .

5- اى مكان يوجد فيه اسبوتات " اضاءات " ديكورية لابد من التركيز جيدا من استلام اول متر اسفل هذه الاضاءه ولا تتهاون فى وجود اي عيب بهذه المناطق .

الفيديو التالي هو ملخص بسيط يتضمن جميع مراحل النقاشة مع التحفظ على بعض الفنيات المخالفة لما تم شرحه سابقا 


والي هنا نكون قد انهينا هذا الموضوع  عن " كل ما يخص اعمال بند الدهانات " النقاشة " بالتفصيل جميع المراحل  " وسيتم استكمال باقي التفاصيل المتقدمة لبند الدهانات فى مواضيع اخري باذن الله . 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال