وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة

 تبطين وتأهيل الترع والقنوات من المشاريع ذات الاولوية فى مصر فى الوقت الحالى وذلك للحفاظ على الثروة المائية من الرشح والهدر خلال سريان المياه فى تلك الترع والقنوات . 

والمقصود بتبطين الترع والقنوات هو اكساء سطح الترعة او القناة بمادة اقل نفاذية  او عديمة النفاذية  للماء والمحافظة على شكل القطاع التصميمي لقطاع المجري المائي " اورنيك التصميم  " .

- تبطين الترع بالدبش على الناشف   - التبطين بالدبش المكثف بالخرسانة " الاكثر جودة "  - التبطين بالخرسانة   - تبطين الترع والقنوات بتربة قليلة النفاذية   - تبطين الترف باستخدام الاغشية   - تبطين الترع بالبيتومين والاسفلت   - التبطين بالحجارة والطوب   - استخدام مواد تقوم بغلق المسامات للتربة لتحقيق عدم النفاذية .


هناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها عند تبطين وتأهيل الترع والقنوات والتي يمكننا ذكر ابرز تلك الفوائد وهي تقليل فواقد المياة من الرشح وبالتالي المحافظة على الثروة المائية قدر الامكان كما تنخفض تكاليف صيانة هذه الترع وكذلك عمليانت التطهير وكذلك المحافظة على القطاع التصميمي للقناة وغيرها الكثير من الفوائد لعملية تبطين الترع .

ويمكن تبطين الترع والحصول على هذا السطح الغير نفاذ للماء باكثر من طريقة لذلك هناك طرق كثيرة لتبطين وتأهيل الترع والقنوات ولكل نوع كفائته وجودته و نذكر فيما يلي انواع وطرق تبطين الترع الاكثر شيوعا :- 

- تبطين الترع بالدبش على الناشف 

- التبطين بالدبش المكثف بالخرسانة " الاكثر جودة "

- التبطين بالخرسانة 

- تبطين الترع والقنوات بتربة قليلة النفاذية 

- تبطين الترع باستخدام الاغشية 

- تبطين الترع بالبيتومين والاسفلت 

- التبطين بالحجارة والطوب 

- استخدام مواد تقوم بغلق المسامات للتربة لتحقيق عدم النفاذية .

الحصول على شرح تبطين الترع PDF بالصور 

Mediafire.com

OR

Drive.google.com

اليكم ايضا مقال رائع عن تبطين وتأهيل الترع مدعوم أيضا بالصور 

Facebook.com


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button