وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة

 سؤالٌ شائع بين المهتمين بمجال ادارة المشروعات وهو ما هو الفرق بين شهادتي PMP  و CAPM ؟ وما هو السبب وراء هذا الاهتمام بالحصول على هذه الشهادات ؟

ما هو الفرق بين شهادة PMP و شهادة CAPM فى مجال إدارة المشاريع ؟ وما اهميتها للافراد والشركات و ما هي شروط الحصول على شهادات PMI ( PMP - CAPM )  ؟


وفي هذا الموضوع نقدم لكم الاجابة على هذا السؤال على لسان أحد المنصات الرائدة فى مجال التدريب الهندسي ( United Engineers ) وقد جاء الرد كما يلي :- 

-  ما هو الفرق بين شهادة PMP وشهادة  CAPM ؟
تعتبر كلا الشهادتين هي شهادة مهنية من مجموع تسع شهادات يمنحها معهد ادارة المشاريع PMI ( بنسيلفانيا - الولايات المتحدة ) والمتخصصة فى مجال ادارة المشاريع بداية من الفكرة الى التسليم مروراً بجميع مراحل التخطيط والتنفيذ والمراقبة .
أما عن شهادة PMP  فهي اختصار لـ Professional Project Management  وتعني ان الحاصل على هذه الشهادة لدية الخبرة والمعرفة والمهارة ليقود المشاريع بنجاح وانه شخص محترف فى مجال ادارة المشاريع .
أما شهادة CAPM  هي اختصار لـ Certified Associate in Project Management وتعني ان الحاصل على هذه الشهادة لدية المعرفة الاساسية وملم بجميع مصطلحات واساسيات عملية ادارة المشاريع ويكون شخص مؤهل للعمل ضمن فريق إدارة المشروع .

 لذلك يمكن توضيع الفرق بين الشهادتين ان شهادة PMP هي موجهه أكثر للأشخاص الذين لديهم خبرات فى العمل في المشاريع ويريدون تعزيزها بشهادة عالمية اما شهادة CAPM  هي موجهه للاشخاص الجدد في مجال ادارة المشاريع ويمكون ان تكون هذه الشهادة هي الخطوة الاولى لهم بالدخول لمجال ادارة المشاريع ومن ثم يمكنهم احتراف مجال الادارة والحصول على شهادة PMP فيما بعد .

وتظهر اهمية الشهادتين فى ان كثييير من المؤسسات والشركات الكبري قامت باعتمادهما كمعيار لاختيار كوادر المشاريع بسبب زيادة المهارات والمعرفة لدي الحاصلين على شهادات PMI والذي ينعكس بصورة جلية على اداء المشروع وللعلم فان شهادة PMP تعتبر هي الشهادة المهنية الاكثر طلبا فى العالم .

التقديم على شهادة PMP  يتطلب الحصول على 35 ساعة تدريبية لدي احد الجهات المعتمدة من PMI مع خبرة لا تقل عن 3 سنوات عمل ( 4500 ساعة عمل ) وذلك للحاصلين على شهادة بكالريوس او 5 سنوات للحاصلين على دبلوم الثانوية وللحصول على هذه الشهادة يتطلب ذلك امتحان مكون 200 سؤال متعدد الاختيارات خلال مدة 4 ساعات .

أما التقديم على شهادة CAPM يتلب الحصول على 23 ساعة تدريبية من احد الجهات المعتمدة لدي PMI او خبرة لا تقل عن 1500 ساعة عمل مع امتلاك دبلوم الثانوية ، والحصول على الشهادة يتطلب اجتياز امتحان من 150 سؤال متعدد الاختيارات خلال 3 ساعات .

لذلك كثيرا ما ننصح الخريجين الجدد بالتقديم الاول على شهادة CAPM  ليتم بناء مستقبلهم فى عالم ادارة المشاريع على اساس متين .

وللعلم فان شهادة PMP بيتم تجديدها كل 3 سنوات ويتم دفع رسوم انما شهادة CAPM فصلاحيتها 5 سنوات ولا يتم تجديدها الا باختبار جديد .

 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button