وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة

إنك تشتغل في قسم إدارة المشروعات و تحديداً كـ مهندس تسعير
ممكن تكون من أفضل الخطوات في مستقبلك المهني كمهندس مدني أو معماري.
و ده لأن وظيفة مهندس التسعير أو متابعة التكاليف بتكون في الغالب من أرقى الوظايف بشركات المقاولات الكبرى و من أعلاها سعراً.
مهام مهندس التسعير Cost Control Engineer


من مسميات مهندس التسعيـــــــر و التكاليف:
=======================
Cost Engineer / Cost Control Engineer /
Cost Estimator / Budget & Control Engineer

مهـــــام مهندس التسعيــــر و متابعة التكاليف:
=========================
تحديد الأسعار للبنود المختلفة بالطرق المتعددة لذلك وتحديد الأرباح للشركة بالإضافة للمخاطر المحتمل تواجدها بالمشروع .

• تحديد خطة الصرف المطلوبة من الشركة وكيفية تجهيز تلك الإحتياجات حتي لاتتوقف الأعمال ولا يحدث أو إفلاس للشركة أو إنهاء التعاقدات الخاصة بها .

التنسيق بين الكميات المطلوبة من المواقع المختلفة وملائمة ذلك مع ماهو متاح من موارد للشركة وتحديد أولويات الشراء وكميات ذلك .

تقييم حالة الأنشطة بالمشروع وإخطار مديري المشاريع والإدارة العليا بتلك الحالة والحلول المقترحة لذلك في حالة وجود مشكلة ما .

حساب التكلفة المتوقع إنتهاء المشروع بها ومحاولة تدبير تلك التكلفة أو حل المشكلات لما هو تخطي تكاليفه المخططة من قبل .

• عمل خطة مالية للمشروع ومتابعتها .

• تحديد الأرباح العامة والأرباح علي مبيعات وصافي الأرباح والإهلاك الذي قد يحدث لمعدة ما والتي قد تؤثر في كمية الضرائب المدفوعة علي ماتملكة الشركة من أصول .

• يقوم بعمل المطالبات المالية للشركة وهي ما لدي الشركة من أموال لاتستطيع الحصول علية إلا بعمل مطالبة بذلك وإثبات لما هو مطلوب .

• يعد قاعدة بيانات متكاملة ومحدثة تضم تكاليف كل عنصر من عناصر المشروعات لتكون بمثابة مرجع لتقدير تكاليف المشروعات المستقبلية.

• يعد التقارير التي تتضمن مقارنات بين الأسعار الفعلية لإحتياجات المشروعات والأسعار المحددة بالدراسات موضحاً الإنحرافات وتأثيرها،وينسق مع إدارة الاحتياجات لدراسة مدى إمكانية ضبط التكاليف.

المساهمة مع مهندس التخطيط في محاولة تحسين خطة إنهاء المشروع وتحسين معدلات الأداء للوصول بأفضل ربحية يمكن الوصول لها بعد إنهاء المشروع .

_______________________

المصدر: Benaa Academy
Back to top button