وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة


ما هى الخرسانة وما هى مكوناتها ؟
وما هو السر فى كونها افضل المواد الانشائية منذ اكتشافها الى يومنا هذا ؟!!

الخرسانة كمادة انشائية


الخرسانة عبارة عن خليط من عدة مواد يتم خلطها مع بعضها البعض لتعطى كتلة حجرية تستطيع مقاومة الاحمال والظروف المحيطة التى تجعلها اساس المواد الانشائية والتى بدورها اظهرت طفرة فى البناء .

تتكون الخرسانة من الركام والاسمنت والماء ولكل مادة دورها فى هذا التكوين
فالركام هو المكون الاساسى لجسم الخرسانةحيث يمثل ( 60- 70 ) % من حجم الخرسانة والذى يجعلها مادة رخيصة نسبيا ( افضل اقتصاديا ) كما تقلل من التغيرات الحجمية التى تحدث فى الخرسانة ( افضل انشائيا ) .
اما الاسمنت فهو المكون للعجينة الاسمنتية  التى تغلف حبيبات الركام وتقوم بوظيفة المادة الرابطة بين حبيبات الركام وذلك نتيجة التفاعل الكميائى الذى يحدث لمكونات الاسمنت فى وجود الماء .

وبالحديث عن خواص الخرسانة كمادة انشائية
-         - الخرسانة لها خاصية مقاومة الضغط فى حالتها المتصلدة
-         - الخرسانة لها خاصية سهولة التشكيل وذلك فى حالة اللدونة
-         - تتميز الخرسانة  بالرخص النسبى الذى يرجع الى رخص وتوافر مكوناتها     وسهولة تصنيعها
          يمكن للخرسانة الاشتراك مع المواد الاخرى وذلك لتحسين عيوبها مثل استخدام الحديد مع الخرسانة لتحمل اجهادات الشد او اضافة انواع معينة من الالياف وذلك لتحسين بعض الخواص المرغوبة .

وتعتبر الخرسانة مع الحديد مادتين متكاملتين من حيث الخواص ويظهر ذلك من الشكل التالى
 الخرسانة مع الحديد مادتين متكاملتين من حيث الخواص

وبما ان اهم ما يميز مادة الخرسانة هى مقاومتها للضغط فهنا لابد للحديث عن نسبة الماء الى الاسمنت ( م / س ) باعتبارها العامل الحساس فى تحديد مقاوة الخرسانة للضغط لانه بزيادة هذه النسبة عن حد معين تقل مقاومة الخرسانة وتقل جودتها و ايضا فى حالة تطبيق النسبة الصحيحة تكون الخرسانة جافة و صعبة التشغيل حيث وجد ان كمية الماء اللازمة لاتمام عملية التفاعل تتراوح من 0.22 الى 0.25 من وزن الاسمنت حسب نوع ودرجة نعومة الاسمنت ولكن المشكلة تكمن فى تطبيق تلك النسبة حيث ان هذه النسبة تعطى خرسانة جافة وصعبة التشغيل لذلك نضطر لزيادة مسموحة لتلك النسبة لتصل من 0.4 الى 0.7 وذلك للحصول على خرسانة لدنة ذات قابيلة عالية للتشغيل وبدون استخدام اضافات .

وبظهور وتطور صناعة الخرسانة و استخدام الاضافات المخفضة للماء SUPERPLASTICIZERS اصبح من السهل تطبيق النسبة اللازمة لاتمام التفاعل والحصول على خرسانة ذات قابلية تشغيل عالية ومقاومة للضغط عالية ايضا .

Back to top button