وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة

هل لديك موعد لمقابلة عمل قريب او تستعد لتكون جاهز لاى انترفيو مستقبلا ؟

بلا شك بان هذه المقابلة هى من المواقف التى ستحدد مستقبلك الوظيفى وبانتهاء ذلك الانترفيو ستحصل على الوظيفة او سيقال لك عبارة " اترك CV  وسنتواصل معك " 
لذلك يقع على المتقدم للانترفيو احساس بالرهبة والتوتر والقلق مما يضع نفسه فى دائرة من الضغط بانها فرصته الذهبية الى لا تعوض لذلك لابد من استغلال هذه المقابلة والنجاح فى الانترفيو وكأنه امتحان نظرى كما اعتدنا ...

كيف تجتاز مقابلة الانترفيو

الانترفيو ليس بالامر الصعب كما تتصور  وليس ايضا بالامر السهل لتستهين به ولكنه يعتمد بشكل كبير على استعدادك الجيد لتلك اللحظة الحاسمة لتستطيع اجتياز المقابلة والنجاح فى الانترفيو ودائما تعامل مع الامر وكانه عبارة عن مقابلة تريد فيها اقناع شخص بكفاءتك للوظيفة .
لذلك قدمنا لك هذه النصائح الغالية والخطوات الثابتة التى تساعدك للنجاح فى اى مقابلة و تحقيق حلمك فى الحصول على الوظيفة المثالية.
بداية كن على يقين ان الاسئلة التى ستوجه اليك هى واحدة من اثنين اما اسئلة hard skills  او soft skills  فما الفرق بينهم ؟
hard skills هى المهارات التى يتوجب عليك امتلاكها لاداء عمل معين وتكون مرتبطة بوظيفة معينة .
Soft skills هى مهارات شخصية تختلف من شخص لاخر اى انها غير مرتبطة بمها الوظيفك كما فى حالة hard skills ومن اهم هذه المهارات الشخصية:-
v   مهارات التواصل مع الاخرين
v   مهارة القدرة على العمل تحت ضغط
v   التفكير الابداعى و حل المشكلات
v   مهارات اتخاذ القرارات الحاسمة
v   الالتزام و تحمل المسئولية
v   مهارة القيادة وايضا العمل ضمن فريق
v   مهارة ادارة الوقت

واذا اخذنا المهندس المدنى كمثال نجد ان hard skills هى معلومات الدراسة اى معلومات التصميم والتنفيذ والبرامج الى تساعدك فى انجاز عملك كمهندس ، اما soft skills هلى مهاراتك فى ادارة الموقع او المكتب وكيفية التعامل مع المقاول و العمال و زميل العمل ايضا والتى تتطلب المهارات التى ذكرناها سابقا .
وجدير بالذكر ان نسبة كبير من المقابلات الشخصية تفشل بسبب ضعف soft skills لدى المتقدمين وليس بسبب hard skills ، فـاسئلة hard skills تكون اسهل مما نتوقع وايضا نكون قد قمنا بالتحضير لهذه الاسئلة مسبقا اما اسئلة soft skills يتجاهلها العديد ثم يفاجئ بها وعلى الرغم من ان اسئلة soft skills ليس لها اجابة نموذجية الا انها تعطى تكون الانطباع الاول لشخصيتك امام صاحب القرار فى الانترفيو  لذلك عليك التحضير الجيد للانترفيو من كل الجوانب .
ولقد قام العديد من الباحثين بتحديد الاسئلة الاصعب فى الانترفيو والمقابلات الشخصية والتى تم حصرها فيما يلى :-
v   ماذا تعرف عن الشركة ؟
v   ما هى اهم الشركات المنافسة لشركتنا ؟
v   ماذا تعرف عن الوظيفة  وكيف سمعت عنها ؟
v   لماذا ترغب بالعمل لدينا ؟
v   ما الذى يمكنك اضافته للشركة ؟
v   ما هو تاريخك الوظيفى وما هى انجازاتك ؟
v   ما هى نقاط قوتك وما هى نقاط ضعفك ؟
v   كيف تخطط لمستقبلك واين ترى نفسك بعد 5 سنوات ؟
v   ما هى المهارات التى تريد تطويرها ؟
v   هل انت مستعد للانتقال من مكان لاخر حسب متطلبات العمل  ؟
v   ما هى الاخطاء التى ارتكبتها ؟ وما الذى تعلمته من تلك الاخطاء ؟
v   ضع وصف مناسب لنفسك ؟
v   كيف تتصرف فى المواقف الصعبة ؟ مثلا كــ...
v   لماذا تعتقد انك مناسب للوظيفة وعلينا قبولك ؟
v   ما الذى تبحث عنه فى هذه الوظيفة ؟
v   ضع لنفسك المرتب المتوقع ؟
v   ما هى الامور التى تحفزك ؟
v   هل انت مستعد للعمل فى اوقات الاجازات ؟
v   هل يمكنك العمل زيادة عن عدد ساعات العمل الرسمية ؟
v   هل تمتلك صفات القائد ام تفضل ان تكون تابع ؟
v   ما هى الصفة المحببة لديك وايضا المكروهه ؟
v   ماذا تتوقع ان يقوله مديرك وزملائك عنك ؟
v   من هو مثلك الاعلى ؟
v   ما هى هوايتك ؟
v   ما هو طموحك فى الحياة ؟
v   اذا ربحت مبلغ كبير كيف ستتصرف فيه ؟
v   اذا كان عليك تسريح موظف من العمل كيف ستقوم بذلك ؟
v   كيف كنت تقضى وقت فراغك ؟
v   ما هى الاسئلة التى لم اطرحها عليك ؟
v   هل تود طرح اى اسئلة ؟

ولا يخفى عليك ان بداية هذه المقابلة ليست بجلوسك امام HR  وانما تبدأ من استعدادك وتحضيرك لهذه المقابلة  لذلك سنقدم لك الخطوات الى تستعد بها للنجاح فى اجتياز الانترفيو

1- قم بعمل البحث اللازم
لا بد من الاحاطة بأكبر قدر من المعلومات عن الوظيفة التى ستتقدم لها وما هى متطلبات الوظيفة سواء Hard Skills  او Soft Skills  لان ده هيخليك تعرف تحدد افضل وانسب اجابة HR  منتظرها منك عن الاسئلة الى هيسألها ، بالاضافة عن معلومات عن الشركة وتاريخها وخطتها الى ماشية عليها ونظامها الى بتتعامل بيه وكل تفاصيل تقدر توصلها عن الشركة و حتى عن مدير الشركة او HR  الى بيعمل معاك الانترفيو لان ده هيسهل عليك كتير وتقدر تعرف المعلومات دى  عن طريق البحث على الانترنت او عن طريف احد موظفين الشركة .

2- حضر قائمة بالاسئلة المتوقعة
كما ذكرنا سابقا ان عليك التحضير الجيد للانترفيو عن طريق تحضير اجابات مناسبة للاسئلة المتوقعة حتى لا تتفاجئ بالاسئلة وتظهر عليك علامات التوتر ويؤدى ذلك لفشلك .

3- قم بإجراء مقابلة مع نفسك
من باب التمرين والتحضير الجيد عليك اقامة مقابلة مع نفسك امام المرآة وبصوت واضح وكأنك تتحدث مع شخص حقيقى او امام صديق مقرب وهناك ابحاث تؤكد ايجابيات تلك التجربة حيث تعطيك الثقة المطلوبة والطمأنينة التى تبحث عنها فى مثل تلك المواقف وليس معنى الكلام ان تحفظ الاجابات لترددها مرة واحدة ولكن عليك الوصول الى افضل طريقة للتعبير عن اهدافك وتوضيح اجاباتك لتكون بشكل واضح وعلى النحو الامثل .



4- الاهتمام الجيد بالمظهر
عليك باختيار افضل ما لديك من الملابس لان مظهرك هو الذى يعطى انطباع مبدئى عنك لذلك لا تترك الامر للظروف وقم باختيار الملابس وتجهيزها بعناية .

5- التحكم فى التصرفات
تحكم قدر الامكان فى تصرفاتك وسلوكك اثناء المقابلة وحاول التصرف وكأنك تتصرف بطبيعتك دون ظهور اى توتر او خجل منك فمثلا عليك ان تظهر اهتمامك بالحديث عن طريق التواصل بالعين فلا يمنعك الحرج او التشتت من النظر المباشر الى العين بما يكفى لتظهر الثقة والاهتمام دون ان يشعر بانك تحدق وجهه ، ولا تنس الابتسامة بالقدر المناسب حتى لا يشعر بانك متصنع او مهرج ولكن حافظ على ابتسامة لطيفة تعطى الشعور بأنك شخص ودود ، كما عليك الحفاظ على جلسة معتدلة مستقيمة اثناء المقابلة، وحاول قدر الامكان الا تنسى استحدام اليد فى الايماءات والاشارات المصاحبة للحديث حتى لا تظهر التوتر وتكون على طبيعتك .


6- لا تكن متسرع
لا تتسرع ابدا فى ذكر امكانياتك ومهاراتك الا حين السؤال عنها وتحدث بهدوء وكأنك تسوق لنفسك بثقة وحاول دائما ان تذكر مثال او تستشهد بموقف فى اجاباتك على الاسئلة  وليس سرد مباشر وفقط .

7- ابتعد عن التصنع الزائد
من الطبيعى ان تتصنع الثقة فى مثل هذه المواقف ولاكن احذر ان يهظر على ادائك شئ من الغرور او الثقة الزائدة ولاكن اظهر الثقة المطلوبة منك فى امكانياتك وانك بالتأكيد الشخص المناسب لتلك الوظيفة ؟

8- انسى مقولة " لا اعرف "
 ربما يوجه اليك سؤالا غير متوقع وعليك الاجابة عنه كل ما عليك هو ان تجيب اجابة عامة لا تظهر مدى جهلك بالاجابة و تتجنب بها عدم علمك بهذه الاجابة لتخرج من تلك المأزق .

9- تفاعل مع HR
حاول التفاعل من المقابل بطرح بعض الاسئلة الاستفهامية من وقت لاخر ولا تقضى وقت المابلة فى الاجابات على الاسئلة وحسب لان طرح هذه الاسئلة تعطى شعور بانك متفاعل بالحديث عن الوظيفة وعند الاستماع اليك فكن مستمعا جيدا واظهر الاهتمام فى تصرفاتك كما ذكرنا سابقا .

10- اترك علامة جيدة
عليك ترك علامة جيدة والظهور بالمظهر الذى يليق بك وحاول قدر الامكان ترك موقف يساعد صاحب العمل على تذكرك اثناء اتخاذ القرار حتى وان لم تحصل على الوظيفة فمن الممكن ان يساعدك وقوم بترشيحك لوظيفة اخرى .  

الهدية فى النهاية وحتى يكتمل الموضوع قمت بتجميع ملفPDF  رائع ومفيد اضفت فيه ما يلى :-

تعمل ايه لو عندك انترفيو
ايه هى الاسئلة الى لازم تسالها فى الانترفيو ؟
ايه هى اخطر الاسئلة فى الانترفيو ؟
ايه الاسباب الى تخليك تترفض فى اى انترفيو ؟  
اجابات مناسبة لاسئلة Soft Skills  المهارات الشخصية ؟

تحميل الملف 




وده بوست جميل جدا مقدم من اكاديمية بناء " يعنى من اهل الخبرة " يتناول نفس الموضوع باسلوب حقيقى راااااااائع

رابط بوست اكاديمية بناء 



استعد لاى انترفيو فى 10 خطوات + هدية

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button