وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة

سنتكلم فى هذا الموضوع عن استلام الخرسانة الجاهزة الموردة من محطات الخلط وكيف يتم استلامها فى الموقع وذلك من خلال النقطتين التاليتين :- 
- لماذا تفضل الخرسانة الجاهزة من محطات الخلط على الخرسانة المخلوطة فى الموقع ؟ 
- كيف نقوم باستلام الخرسانة الجاهزة فى الموقع ؟

كيف نقوم باستلام الخرسانة الجاهزة فى الموقع pdf

اصبح من النادر جدا خلط وتكوين الخرسانة فى الموقع وليس ذلك لعدم القدرة على انجاز الكميات الكبيرة من الخرسانة وفقط وانما لوجود البديل الافضل من جميع النواحى لذلك وهى توريد الخرسانة الجاهزة من محطات الخلط الى مواقع التنفيذ والافضلية هنا ترجع الى الحصول على الخرسانة ذات الجوده القياسية المطلوبة وانجاز العمل فى اقصر وقت ممكن وبالتالى الالتزام بزمن تسليم المشروع ومن الجدير بالذكر ان الخرسانة الجاهزة التى تورد من محطات الخلط الى الموقع فى الحقيقة هى اغلى بحوالى 30 %   من سعر الخرسانة التى يتم خلطها فى الموقع لذلك نجد ان المقاول حريص على تنفيذها فى الموقع وحتى انه سيقول لك انه سيقوم بمعايرة الخلطة على النحو الامثل واضافة الاضافات للخرسانة وبالتالى سيصنع خرسانة افضل من خرسانة محطات الخلط نفسها ولكن كل هذا مجرد كلام وفقط وحتى ان فعل ذلك لا يستطيع باى حال من الاحوال الوصول لنفس كفاءة الخرسانة الجاهزة الناتجة من محطات الخلط لانه اذا اراد ان يقترب فقط من انتاج خرسانة بنفس جودة محطات الخلط سيجد انها ستكلفه نفس السعر لهذه المحطات لذلك اذا كنت ان المتحكم فى الامر فلا تستمع اليه وان كان هذا هو نص المواصفه فعليك الالتزام بها . 


وحتى نستطيع الاجابة على السؤال السابق وهو لماذا تفضل الخرسانة الجاهزة عن خرسانة الخلاطة العادية  سنوضح ذلك فى النقاط التالية :-

- فى محطات الخلط يوجد اماكن خاصة لتشوين الركام والحفاظ علية نظيفا من الشوائب والطفلة والمواد غير المرغوب فيها وذلك على عكس الركام الموجوده فى الموقع والذى تم تشوينه فى مكان ربما معرض للاتربة والمواد الغير مرغوب فيها فتدخل هذا المواد فى الخلطة الخرسانية مما يضر بجودة الخلطة الخرسانية .



- فى محطات الخلط يتم استخدام نوع ركام ذو تدرج حبيبى جيد كما يتم عمل الاختبارات عليه  وبالطبع هذا لا يحدث فى خرسانة الموقع فبالنسبة للسن يتم استخدام اكثر من سن للحصول على التدرج الحبيبى " غالبا سن مقاس 1 + سن مقاس 2  " كما يتم عمل الاختبارات اللازمة عليه والتاكد من مطابقته للمواصفات اما الرمل فيتم تنظيفة تماما عن طريق مهزة مخصصة للرمل توجد فى جميع محطات الخلط ثم بعد ذلك يتم تشوين الذى تم تنظيفه من الشوائب بواسطة المهزة فى مكان مناسب بعيد عن الاتربة . 
- يتم استخدام نظام معايرة نسب  خلط مكونات الخرسانة بالوزن وليس بالحجم كما يحدث فى الموقع والجدير بالذكر ان نظام المعايرة الوزنى للخرسانة يعطى افضل النتائج للخلطة الخرسانية عن المعايرة بالحجم .

- قدرة التحكم فى كمية الماء فى الخلطة الخرسانية حيث حتى وان قمت بمعايرة المياة فى الخلاطة بالموقع هناك الكثيييير ممكن يتحايل علي ذلك ويضيف الماء بكمية زيادة عن الحد حتى يسهل من تشغيلية الخلطة الخرسانية ولكن هذه المياه الزائده هى من اخطر الاشياء التى تؤدى الى اضعاف الخرسانة اما فى محطات الخلط فيتم تطبيق الوزن المحدد للماء على حسب النسب الوزنية للخلطة ويقوم الشخص بادخال تلك النسبة الى الكمبيوتر فى غرفة التحكم ويترك الامر للآلات لتعمل .

- كل محطة خلط تقوم بعمل عينات مختلفة للخلطات الخرسانية بنسب مختلفة ثم تقوم باختبار تلك العينات وبناءا على نتائج تلك العينات تتعرف على النسب الادق للحصول على خراسانة ذات المقاومة المطلوبة  .

- فى غرفة التحكم الموجودة فى محطات الخلط يتم ادخال نسب الخلط الى وحدة الادخال بناءا على نتائج العينات التى تم اختبارها مسبقا وذلك للحصول على المقاومة المطلوبة .

- يتم نقل مكونات الركام " السن و الرمل " من الفيدر " مكان تشوين السن والرمل " على سير مزود بميزان يقوم بحساب الوزن المطلوب لكل مكون ونقله الى غرفة التجميع العلوية والتى فيها يتم تجميع جميع مكونات الخلطة حيث تحتوى على ميزان الاسمنت والمياه والاضافات .

- بعد تجميع جميع المكونات بالنسب المضبوطة يتم تجميعها فى حلة الخلط Mixer.

- الـ Mixer  ده عبارة عن صندوق فيه عمودين وكل عمود فيه ترس بلف عكس التانى لضمان الخلط الجيد للخرسانة وطبعا زمن الخلط بيكود محدد داخل الـ mixer  وهو تقريبا من 30 الى 60 ثانية ثم بعد ذلك يتم فتح بوابة mixer  لتفريغ تلك الخرسانة داخل عربة الخرسانة التى تقف اسفل الـ Mixer   مباشرة .  

- اما فى درجات الحرارة العالية فهناك قدرة على التحكم فى درجة حرارة مكونات الخلط وايضا درجة حرارة الخلطة الخرسانية الجاهزة عند وصولها للموقع حيث لا تزيد درجة الحرارة عن 35 درجة فى الموقع واذا زادت عن ذلك لك كامل الحق فى رفض تلك الخرسانة .

- يتم ضبط درجة الحرارة للخلطة عن طريق غرفة تبريد للمياه المستخدمة فى الخلط تسمى " غرفة الشيلر " كما يمكن ايضا استخدام الواح الثلج ووضعها فى خزان المياه الموجود فى المحطة وليس خزان العربة  وذلك لضمان التحكم التام فى كمية المياه . 
- اما بالنسبة للاضافات فيتم استخدام انواع ونسب خلط محددة طبقا لنسب الخلط القياسية فمثلا يتم استخدام اضافة سيكا منت R 204 للحصول على قابلية التشغيل المطلوبة واضافة سيكا منت N  للمحافظة على جهد الخرسانة واضافة سيكا منت 300 للحفاظ على قوام الخرسانة كما يتم عمل اختبارات تلك الاضافات للتاكد من مطابقتها للمعايير الصحيحة .

- اما بالنسبة لزمن الشك للخرسانة فلابد من التاكد انه اقصى مده مسموح بها لقبول الخرسانة فى الموقع هى ساعتين من بداية الخلط الى صب الخرسانة اي انه لابد من وصول الخرسانة الى الموقع قبل ساعة ونصف على الاكثر وذلك باعتبار ان هناك وقت لعمل الاختبارات اللازمة مثل قياس درجة الحرارة واختبار قوام الخلطة الخرسانية وكذلك اخذ عينات اختبار الضغط " مكعبات او اسطوانات " ثم بعد ذلك نقوم بصب الخرسانة .

- محطات الخلط المحترمة بتبعت فنى جوده الموقع عشان يتابع مع المحطة ويستلم الخرسانة مع المهندس ويتاكد انها صالحة وده مينفعش تعتمد عليه اعتماد كلى وده الى المجال علمه لينا لذلك نبعت احنا من عندنا شخص ثقة يروح المحطة ونتابع معاه ونعرف عربية الخلط طلعت من المحطة امته بالظبط عشان اعرف هى الخرسانة وصلتلى بعد مده قد ايه من الخلط بحيث لا تزيد هذه المده عن ساعة ونصف كما ذكرنا سالفا والا ترفض عربة الخرسانة .

النقطة الثانية من الموضوع وفيها نتكلم عن استلام الخرسانة الجاهزة بالموقع وسنوضح ذلك فى النقاط التالية بالمثال :- 

 معلومة مهمة جدا لابد تعرفها عشان تفهم ال Print  الى بيجى مع كل عربية وهى ان عربية الخرسانة التى تقوم بتوصيل الخرسانة الجاهزة الى الموقع تكون ذات سعة كبير نسبيا " 7 متر مكعب او 10 متر مكعب " وهذه السعة كبيرة مقارنة بسعة الـ Mixer  " 3 متر مكعب او 5 متر مكعب " لذلك لا نستطيع ان نملأ عربة الخرسانة مرة واحدة والذى يحدث انه يتم ملئ عربة الخرسانة على عدد من المرات وكل مره تسمى Batch  " باتشة بلغة السوق " فنلاحظ ان عربة الخرسانة تم تقسيمها لعدد من الباتشات وكل مرة " باتشة " بينزل وزن معين من المواد على حسب نسب الخلط فى الـ Mixer  ويتم خلطهم ثم وضعهم فى العربة وهكذا على عدد الباتشات حتى الحصول على الكمية المطلوبة .

بمجرد وصول عربة الخرسانة الى الموقع تروح للسواق او الفنى الى معاه وتستلم منه ورقتين وهما عبارة عن ورقة الايصال وورقة الـ Print .

الايصال :- وده بيكون مدون فيه اسم السواق وكمية الخرسانة فى العربية والكمية التراكمية للخرسانة الى وصلت الموقع ويتم حفظه لمعرفة اجمالى الخرساة التى تم استهلاكها .

الـ Print  :- وده المستند الاهم والذى يحتوى على وصف الخرسانة بالتفصيل والى المفروض ان الكمبيوتر بيعمله اوتوماتيك دون تدخل اى شخص وبيطبع مع نزول اخر باتشة فى العربية ولكن هناك بعض محطات الخلط الرديئة تقوم بتشغيل الوضع اليدوى بدلا من الوضع الاوتوماتيك وذلك للتعديل فى Print  لذلك لابد تتعامل مع محطات ذات ثقة وايضا ما ذكرنا لابد من معاينة المحطة او وجود شخص ذو ثقة .

وعشان نفهم الـ Print  كويس وكل نقطة فيه سنتكلم على Print  جاهز كمثال حى كتالى :- 
فحص واستلام الخرسانة من محطات الخلط

1- فوق هنلاقى مكتوب التاريخ ( 1 ) والساعة لاول باتشة  ( 2 ) فى العربة طبعا تاريخ يوم الصب اما الساعة فلابد من التركيز عليها عشان نحسب من بعدها ساعة ونصف ونحدد هل هنلحق نصب الخرسانة قبل زمن الشك الابتدائي لها الى هو المفروض ساعتين ولا نرفض الخرسانة .
2- عدد الباتشات التى ملئت العربة ( 3) و كمية الخرسانة المقدرة فى كل باتشة ( 5 ) وايضا كمية الخرسانة الكلية فى العربة ( 4 ) .
3- نسب الخلط لمكونات الخرسانة لانتاج واحد متر مكعب خرسانة  ( 6 )  والمفروض النسب دى معتمده من جامعة او جهه حكومية واتعمل عليها الاختبارات اللازمة وممكن تطلب من محطة الخلط صورة لنسب الخلط المعتمدة عشان تطابقها مع الخلطة بتاعك . 
4- تفاصيل مكونات كل باتشة من الخرسانة ( 7 ) وهنلاحظ هنا مثلا ان كل باتشة بتنتج 2.5 متر مكعب خرسانة وبالرجوع للنسب القياسية الموضحة فان كمية الاسمنت فى كل باتشة المفروض = 2.5  X  350 =  875  كجم  سنجد ان زياده فى باتشة ونقص فى باتشة اخرى ولكن فى النهاية المجموع الفعلى مضبوط لان العربة بتجمع الباتشات فى الاخر وبخلطهم مع بعض . 
5- النسب Actual الفعلية ( 8 ) ودى النسب الفعلية الى وصلتك من كل مكون من مكونات الخرسانة . 
6- نسب Target المستهدفة ( 9 )   ودى النسب المثالية والمستهدفة والى المفروض توصلك فعليا بناءا على نسب الخلط المعتمده .
7- نسب التفاوت الفعلى ( 10 ) بين النسب  Actual  ونسب  Target  ونحسبها من العلاقة (  Target %/( Actual - Target)  ونرجع نقارنها بالقيم المسموح بها فى الكود وهى ( %1 للركام والماء – 2% للاسمنت – وغير مرغوب باى تفاوت فى الاضافات  ) وطبعا التفاوت ده لاجمالى كمية الخرسانة فى العربة ويكون بالزيادة او النقصان . 


بعد مراجعة الـ Print  و التاكد انها صالحة نقوم بعمل الاختبارات اللازمة ايضا وهى:-
- قياس درجة الحرارة للخرسانة قبل صبها فى الموقع وتكون اقل من 35 درجة مئوية
- اختبار Slump test  وده اتكلمنا عنه بالتفصيل وتقدر ترجعله من هنــا 
- اخذ عينات اختبار الضغط للخرسانة " تكون مكعبات او اسطوانات على حسب المواصفات ".

اخر ملحوظة هى انك لما تطلب من اى محطة خلط انها تورد خرسانة جاهزة للموقع لازم تتفق معاهم بناءا على مقاومة الخرسانة الى انت عايزها وبس و ملكش انت دعوة بنسب الخلط بحيث تكون المحطة هى المسئولة عن وصول مكعبات الخرسانة للمقاومة المطلوبة وميقولش انك الى ألزمت محطة الخلط بنسب خلط معينة .

فى النهاية اتمنى ان نكون قد اوضحنا كيفية استلام الخرسانة الجاهزة بالموقع لكل مهندس موقع وزيادة عن ذلك يمكنك تحميل خطوات استلام الخرسانة الجاهزة فى الموقع PDF  لتستطيع الرجوع اليها فى اى وقت واى مكان كما يمكنك مشاهدة الفيدوهات التالية لتأكيد المعلومة ايضا .

حمل الان
مذكرة خطوات استلام الخرسانة الجاهزة بالموقع PDF

ده فيديو شرح كويس من داخل محطة خلط خرسانة 


وده فيديو عن استلام الخرسانة من عربية الخرسانة فى الموقع 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button