وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة

الجبس بورد او الجبسم بورد او جبسن بورد او جبسون بورد او جبسوم بورد كل هذه الاسماء هي اسماء شائعة لنفس الشئ وفى هذا الموضوع سنتكلم عن اسقف الجبس بورد من الالف الي الياء وسنذكر مميزات وعيوب الجبس بورد وايضا انواع وطرق التركيب الصحيحة للجبس بورد .
اعمال التشطيبات بند الجبس بورد Gypsum Board

يحتوي هذا الموضوع على :- 
- تعريف الجبس بورد ومما يتكون .
- مقاسات الجبس بورد المنتشرة والشائعة الاستخدام .
- انواع الجبس بورد المختلفة واستخدام كل نوع .
- مميزات استخدام الواح الجبس بورد فى اعمال ديكورات الاسقف .
- طريقة تركيب اسقف الجبس بورد .

اولا يمكن تعريف الجبسوم بورد علي انه عبارة عن الواح جبسية من خليط الجبس والسليكون والفيبر جلاس ومغلفة بطبقة من الكرتون المعالج وهى ناتجة عن تكنولوجيا ألمانية المنشأ وقد ظهرت بديلا للاسقف المستعارة .

اما بالنسبة لمقاسات  الواح الجبسوم بورد فهي متغيرة ولكن المقاس الشائع الاستخدام هو مقاس 120 سم  فى 240 سم للوح الواحد وهناك مقاسات اخرى ولكنها غير شائعة وغير منتشرة فى الاسواق أما سمك اللوح فيكون 9.5 مم او 12.5 مم حسب شركات التصنيع وهناك ايضا سماكات مختلفة ولكنها نادرة التواجد فى الاسواق .

وبالنسبة لانواع ألواح الجبس بورد فهي متنوعة ايضا ولكن هناك ثلاث انواع منتشرة فقط ( الجبسوم بورد العادى - الجبسوم بورد المقاوم للحريق - الجبسوم بورد المقاوم للحريق والرطوبة  ) وكل نوع له استخدامه الخاص وسنوضح ذلك فيما يلي :-
1- الجبسوم بورد العادى 
ويكون مغلف بطبقة كرتون باللون الابيض او اللون العاجي من احد الوجوه وهذا الوجه يكون جاهز للدهان مباشرة اما الوجه الاخر للوح الجبسوم بورد العادى فيكون باللون الرمادي  وبلاصق جانبي باللون الازرق ويمكن استخدام هذا النوع من الجبسوم بورد فى اى مكان بعيدا عن اجواء الرطوبة لذلك لا يستخدم الجبسوم بورد العادى فى الحمامات او المطابخ .  

2- الجبسوم بورد المقاوم للحريق 
يفضل استخدام هذا النوع من الجبسوم بورد للجدران ويختلف هذا النوع عن الجبسوم بورد العادى  في اللاصق الجانيى حيث يكون هذا اللاصق باللون الاحمر ويكون مغلف ايضا بطبقة الكرتون مثل الجبس بورد العادى . 

3- الجبسوم بورد المقاوم للحريق والرطوبة  
يعتبر الجبسوم بورد المقاوم للحريق والرطوبة هو افضل واجود انواع الجبس بورد حيث يكون مغلف بطبقة من الكرتون المقوى كما يحتوي الخليط المكون لهذا النوع على نسبة جيدة من السيليكون والفيبر جلاس وتكون طبقة الكرتون لهذا النوع باللون الاخضر من الوجهين اما اللاصق يكون باللون الاخضر مشابه لنظيره السابق " الجبسوم بورد المقاوم للحريق " ويمكن استخدام الجبسوم بورد المقاوم للحريق والرطوبة  فى الاماكن التى تحتوي على رطوبة او درجات حرارة كالحمامات والمطابخ . 

وقد انتشر استخدام الواح الجبسوم بورد فى اعمال التشطيبات والديكورات نظرا لمميزات الجبسوم بورد التي نذكرها فيما يلى :- 
1- يضفي لمسة جمالية رائعة مع الاضاءات الديكورية .
2- يتميز بسرعة ودقة العمل والوصول الى دقة عالية فى التطشيب .
3- لايترك اثر مخلفات فى تركيبه علي عكس الجبس البلدى .
4- يتوفر بانواع مختلفه لمقاومة الرطوبة والحريق .
5- امكانية استخدامه فى انشاء قواطع متحركة او ثابته .
6- سهولة التركيب والصيانة للتوصيلات والتمديدات الكهربائية والصحية والتكييف .
7- له عمر افتراضي كبير ومتين مع مرور الزمن 
- تعريف الجبس بورد ومما يتكون . - مقاسات الجبس بورد المنتشرة والشائعة الاستخدام . - انواع الجبس بورد المختلفة واستخدام كل نوع . - مميزات استخدام الواح الجبس بورد فى اعمال ديكورات الاسقف . - طريقة تركيب اسقف الجبس بورد .

اما بالحيث عن تركيب الواح الجبس بورد فهذا يعتبر من اهم الخطوات والتي بناءا علي دقة وجودة التركيب سيكون دقة وجودة العمل النهائي لذلك لابد من تحرى الدقة فى اختيار الفني اوالعامل كذلك اختيار اجود انواع الخامات  .
ويتم تركيب الجبسوم بورد عن طريق عمل وتجهيز شاسية من المعدن مكون من قطع معدنية تسمى ( سي - اوميجا - زاوية ) وتكون بسمك حوالي 4 مم ويتم استخدام قطع الزوايا والاوميجا والسي فى تشكيل سطح مستوي و يتم استخدام المسامير لتثبيت الواح الجبس بورد عليه . 

ويجب التأكيد على قوة ومتانة الشبكة المعدنية لانها فى اغلب الاحيان سبب المشاكل التى يعاني منها الناس كمشاكل تساقط الجبس او حدوث تشققات او عدم اتزان السقف لذلك لابد من اختيار الفني و انتقاء افضل الخامات للتنفيذ كذلك لابد من وجود مهندس مشرف على هذه الاعمال لضمان جودة اخراج هذا العمل . 

واخر مرحلة فى اعمال الجبس بورد هي دهان والتشطيب النهائي لسقف الجبس بورد حيث يتم استخدام " التيب القماشي " فى عملية معجون الفواصل حتى يتم اخفاء جميع الفواصل بين الالواح وضمان تماسكها مع بعضها وبعد الانتهاء من مرحلة المعجون يتم عمل سنفرة للسطح للحصول على سطح مستوى خالي من التموج وجاهز بعد ذلك للدهان النهائي .  

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button