وصف المدون

مدونة مشـروع مهندس انشائـي تهتم بكل ما يخص الهندسة المعمارية والانشائية من كتب ومعلومات ومقالات واخبار ومشاريع وتطبيقات هندسية مفيدة سواء فى جانب التصميم او التنفيذ والموقع وكل ما هو جديد فى هذا المجال

إعلان الرئيسية

المواضيـع الجـديـدة

 يمكن ان يتم تعريف التأريض بانه هو عملية توصيل الكهرباء من الاجهزة والشبكة الكهربائية الى الارض ويتم ذلك مباشرة بدون وجود فيوز او مفتاح قاطع لهذه الوصلة .


فى ذلك نوضح بمثال ... ولنفترض وجود جهاز كهربائي باحد المنازل ومعروف ان الكهرباء التي يعمل بها هذا الجها هي معزولة عن جسم الجهاز الخارجي نفسه فمثلا الكهرباء التي يتم توصيلها لجهاز السخان بالمنزل تكون معزولة عن جسم السخان نفسه والا فان اي شخص يقوم بلمس جسم السخان من الخارج فسيصاب بصاعق الكهرباء ، لكن الحاصل انه فى حالة حدوث اي تلف بجهاز السخان فان التيار الكهربائي يسري مباشرة الى جسم السخان الخارجي وفي هذه الحالة سيصاب كل من يلمس جسم السخان بصعقة كهربائية ، وهنا تظهر فائدة عملية التأريض لانه في حالة وجود تأريض وعند حدوث اي تلف بالجهاز فان التيار سيمر الى باطن الارض مباشرة بواسطة سلك التاريض ولن يصل الى جسم جهاز السخان وبتالي يكون الجهاز آمن حتي في حالة تلف وصلات الكهرباء ولن يقوم بصعق مستخدم هذا الجهاز .

فهم عملية التأريض والحماية من الصواعق PDF

اهمية التأريض الجيد تكمن فى الحفاظ على السلامة العامة وسلامة العاملين وحسن التشغيل للنظام الكهربائي وما يترتب عليه من حماية الافراد من الصعق بالاضافة الى حماية المعدات المنظومة الكهربائية من التغيرات المفاجئة وذلك عن طريق التفريغ الجيد للطاقة التخلص من خطر الصواعق .


المكونات اللازمة لعملية التاريض :- ( تربة الارض - الكترودات التأريض " قضيب التأريض " - موصلات التأريض - تجهيزات الوصل والربط  ) .  " وقد تم تفصيل مواصفات كل مكون من مكونات عملية التأريض بملف PDF بطريقة وافية مع الشرح بالصور ايضا " .


اما عند الحديث عن طرق خفض مقاومة التأريض فمن المعروف انه كلما قلت مقاومة التأريض كلما زادت جودة منظومة التأريض وزاد نجاح عملية التاريض ، ولذلك نذكر لكم ان هناك اكثر من طريقة لخفض مقاومة منظومة التأريض عن طريق خفض مقاومة اى من مكونات هذه المقاومة او جميعها :-

- خفض مقاومة قضيب التأريض والموصلات المربوطة معه .
- خفض مقاومة التلامس بين القضيب والتربة .
- خفض مقاومة الارض المحيطة بقضيب التأريض .
وللعلم فانه لابد من قياس مقاومة التاريض حيث لا تزيد عن الحد المسموح به وهو 25 اوم .


- طرق خفض مقاومة التأريض :- 

1- زيادة قطر القضيب " لا يفضل استخدام اقطار اكبر من 18 ملم " 
2- زيادة طول قضيب التأريض ويمكن تحديد طول ( 240 سم هو المناسب للتربة العادية ) ويمكن زيادة الطول الى 15 متر على حسب نوع التربة .
3- زيادة عدد القضبان المستخدمة فى التاريض .
4- معالجة التربة كميائيا " هي افضل طريقة مؤثرة لخفض المقاومة وتحسين منظومة التأريض " عن طريق عمل حفرة دائرية حول قضيب التاريض لا يقل القطر لها عن 45 سم وعمق 30 سم ويتم ملئ هذه الحفرة باملاح المغنسيوم او كبريتات النحاس او الملح الصخري .


- الاجهزة والمعدات الواجب تأريضها 
يتم عملية التأريض للمباني عن طريق تأريض العناصر الاتية :-
- جميع الاجسام المعدنية الموجودة راسيا ويزيد طولها عن 240 سم وافقيا عن 150 سم والمعرضة للتلامس 
- جميع الاجهزة الكهربائية 
- جميع مخارج البرايز ووحدات الانارة 
- اقطاب التاريض ويمكن ان تكون ( اسياخ التسليح فى المباني - موصل معدني يتم توصيله حول المبني ولا يقل عن 75 سم من سطح الارض - قضيب التأريض الصناعي ) .

يمكن استكمال قراءة البحث والاحتفاظ به كنسخة PDF  " كتاب التأريض ومانعة الصواعق PDF " من اعداد ادريس ابراهيم ادريس .

مكونات ومحتويات البحث " كتاب التأريض ومانعة الصواعق PDF "  :- 
- تعريف التأريض 
- مكونات وعناصر التاريض 
- الطرق المختلفة لخفض مقاومة التأريض 
- الاجهزة والمعدات الواجب تأريضها 
- اهمية التأريض الجيد 
- الفرق بين المنظومة المؤرضة وغير المؤرضة 
- طرق قياس وفحص جودة التأريض 
- مانعة الصواعق " نظام الحماية من الصواعق للمباني "
- اهمية مانعة الصواعق 
- مكونات مانع الصواعق 
- الامور المهمة عند تصميم مانع الصواعق 
- المعدات والهياكل التي يجب حمايتها من الصواعق 
- الفرق بين التأريث والتأريض .
- مصطلحات منظومة التأريض والحماية من الصواعق .


التحميل 

تحميل كتاب التأريض ومانعة الصواعق PDF

Mediafire.com

OR

Drive.google.com

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button